الصحة تحدد نسبة الوفيات لدى الإصابة بالحمى النزفية في العراق

حددت وزارة الصحة، اليوم السبت (30 نيسان 2022)، نسبة الوفيات لدى الإصابة بالحمى النزفية في العراق.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي، بحسب الصحيفة الرسمية، إن “المرض المستوطن منذ سبعينيات القرن الماضي، سجلت البلاد 20 حالة به خلال العام 2019، و 19 حالة خلال 2021، أما العام الحالي، فبلغت إصاباته 18، وأربع وفيات بمحافظة ذي قار مع حالات أخرى بالديوانية والنجف والمثنى، إضافة إلى حالات مشتبه بها بمحافظات أخرى، ما استوجب الحيطة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة”.

وكشف عن “عدم وجود علاج أو لقاح ناجح للبشر أو الحيوانات ضد المرض، وما يتم عمله هو معالجة المصابين بأدوية تحافظ على العلامات الحيوية للانسان، إضافة إلى مكونات نقل الدم والعلاج التحفظي”،
واكد الحلفي، “وجوب مراجعة الإنسان المصاب بمرحلته الأولى فوراً للمستشفى لانقاذ حياته، كون التأخير سيؤدي إلى الوفاة، إذا وصل المرض لمراحل متقدمة”.

وبين أن “نسب الوفيات لدى إصابة الانسان بالمرض، تصل إلى 40 بالمئة”. مشيراً إلى “أهمية النظافة الشخصية، وتخصيص سكين لتقطيع اللحوم منزلياً، مع شراء اللحوم من محال القصابة المجازة والتي تذبح لحومها بالمجازر الرسمية”.

وحدد مدير الصحة العامة، مسؤولية وزارة الزراعة، بـ”مكافحة حشرة القراد الناقلة باعتماد رش الماشية وحضائرها بالمبيدات، مع الحد من عمليات الذبح خارج المجازر الرسمية”.

يذكر أن أعراض المرض بمرحلته الأولى هي ارتفاع درجة الحرارة والخمول وآلام مختلفة في الجسم والبطن تحديداً. انتهى م4

شاهد أيضاً

يومان ساخنان بانتظار العراقيين

توقع الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الجمعة، ارتفاع درجات الحرارة عند 42 درجة مئوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *