الصحة : الموجة الرابعة من كورونا بدأت بالانحسار

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، ان الموجة الرابعة من كورونا بدأت بالانحسار، فيما أصدرت تحذيراً جديداً بشأن الفايروس. 

وذكر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح تابعته ( الغدير ) إن “العراق تجاوز ذروة الموجة الرابعة التي هي الآن في انحسار، لكن هذا لا يعني أن خطر الجائحة قد زال، فهناك احتمال لظهور موجات جديدة من فايروس كورونا”، مطالباً “بضرورة الالتزام الجاد بالإجراءات الوقائية والإقبال على تلقي جرعات اللقاح كاملة”.

وأضاف أن “الحالات الحرجة هي 72 حالة وهذا العدد قليل مما كان عليه قبل أشهر في الموجة الثالثة التي تُعَدُّ من أصعب الموجات التي مرّت على البلد”، مشيراً الى أن “السعات السريرية بالآلاف، وهناك أسرَّة مخصصة للحالات الحرجة”.

وأكد البدر، أن “الاستعدادات مستمرة والمؤسسات الصحية مستعدة للتعامل مع أي متغير من ظهور موجة جديدة أو حالات حرجة أو المتوسطة التي تحتاج إلى الرقود في المستشفى”، متوقعاً “ظهور متحورات جديدة لكورونا”.

وبشأن تلقي اللقاح، ذكر البدر، أن “نسبة تلقي اللقاحات دون المستوى المطلوب، إذ نطمح في الوصول الى أكبر عدد من اعداد المتلقين للقاح”، موضحاً، أن “نسبة المتلقين للقاح وصل حتى الآن الى 10,160,000 شخص تلقَّوا الجرعة الأولى وأكثر من نصفهم تلقّوا الجرعتين، اما الجرعة الثالثة فهي دون المستوى المطلوب”.

ولفت الى أن “متحور اوميكرون أقل نسبة إصابة من السلالات السابقة، ومن الممكن أن تكون هذه احد الأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة تلقي اللقاح بين المواطنين”. انتهى .. ت/ س

 

شاهد أيضاً

العراق الرابع عربيا بأعلى الاقتصادات نموا في العالم خلال 2025

توقعت بيانات صندوق النقد الدولي، يوم السبت، أن يحتل العراق المرتبة الرابعة بأعلى الاقتصادات العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *