العراق ولبنان يبحثان تفعيل مذكرة التفاهم الصناعي والغذائي

بحث وزير الصناعة منهل عزيز الخباز خلال زيارته إلى لبنان تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للتعاون في المجالات الصناعيّة والغذائية والدوائية ونقل الخبرات وتطوير المدن الصناعية.

وقال مدير هيئة المدن الصناعية في وزارة الصناعة حامد عواد محمد العيساوي في بيان ورد لموقع “الغدير”، إن “وفداً يرأسه وزير الصناعة، ضم عدداً من المدراء العامين، زار مؤخراً لبنان بتوجيه من رئيس الوزراء لمناقشة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين للتعاون والشراكة في المجالات الصناعية والغذائية والدوائية، وكذلك نقل الخبرات والاستفادة من الفرص الاستثمارية”.

وأشار العيساوي إلى “التداول مع الجانب اللبناني في موضوع إمكانية تطوير المدن الصناعية في مختلف المحافظات، والاستفادة من امتيازات المدينة الاقتصادية المشتركة بين العراق والأردن ودخول الصناعيين والمستثمرين اللبنانيين في المدينة».

وأضاف، أنَّ “الوفد التقى خلال الزيارة مع رئيس الجمهورية اللبنانية العمـاد ميشـال عـون وعدد من المسؤولين في الحكومة اللبنانية وسفيري البلديـن وأعضاء غرف التجارة والصناعة والزراعة، وتم الاطلاع على إمكانيـات مصنـع (فارماليـن) لصناعـة الأدويـة وإمكانية نقل التكنولوجيا الدوائية إلى العراق، وتوريد الأدوية بين البلدين، والاطلاع على إمكانية الخطوط الإنتاجية والبحوث، وأنواع النماذج التي سيتم تصديرها إلى العراق، فضلاً عن الشراكة الصناعية الخاصة بالمختبرات والفحوصات”.

وتابع أنَّ “مذكرة التفاهم بين البلدين تتضمن إنشاء قاعدة مدربين في العراق وفق التخصصات التي يحتاجها لغرض نقل الخبرات من خلال وضع أسس في مجالات التصميم والتسويق الحديث والتعبئة والتغليف والبرامج الحديثة في جوانب الهندسة والطباعة والعلامات التجارية».

وذكر العيساوي أنَّ “الزيارة شهدت أيضاً زيارة مبنى معهد البحوث الصناعية في مجمع الجامعة اللبنانية للاطلاع على الأنشطة العلمية والبحثية، لعمل توأمة مع الجانب اللبناني للاستفادة من القدرات والخبرات المتاحة لديهم في مجالات متعددة خاصة ما يتعلق بإعداد البحوث وتقديم الاستشارات العلمية ومختلف الخدمات الأخـرى”.

والى المسؤول في وزارة الصناعة الى أن “مشاريع المدن الصناعية في العراق كونها تعد مدناً متكاملة جاهزة للاستثمار وإمكانية دخول المطورين والصناعيين اللبنانيين وفق القوانين النافذة، إلى جانب الفرص الاستثمارية الكبيرة المطروحة لدى شركات الوزارة بمختلف الصناعات خصوصاً الصناعات الزراعية التي ترتبط بالأمن الغذائي”. انتهى م4

شاهد أيضاً

مخبأة داخل قماش.. الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400 ألف حبة مخدرة في بغداد

اعلن جهاز الامن الوطني، اليوم الاربعاء، ضبط نحو “مليون وأربعمائة ألف” حبة مخدرة مخبأة داخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *