التخطيط: لا توجد سياسة لتحديد النسل في العراق

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عدم وجود سياسة لتحديد النسل في العراق وانما هناك مساع لاستثمار الموارد البشرية في التنمية الاقتصادية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح اطلع عليه موقع “الغدير”، إن “التخطيط لم تتبنَّ اي سياسة خاصة بتحديد النسل في العراق، وهي تعول على التوعية المجتمعية بهذا الصدد من اجل استثمار الزيادة السنوية في جانب إيجابي لتحقيق التنمية وعدم جعلها عبئا على البلد”.

وأضاف أن “الدول التي اتجهت نحو سياسات تحديد النسل تواجه مشكلات وأصبحت هناك فجوة في تلك المجتمعات، اذ تعاني نقص القدرات الشبابية القادرة على العمل وأصبحت مجتمعات هرمة وشائخة كما توصف”، لافتاً إلى أن “العراق يشهد سنويا توسعا سكانيا، الا انه لم يكن بحجم الزيادة نفسها قبل عقد تقريبا، لكنها بقيت مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى”.

وأوضح الهنداوي أن “عدد السكان وصل خلال العام 2020 إلى 40 مليونا و150 ألف نسمة، حيث شهد زيادة مقارنة بالعام الذي يسبقه”.

وتأتي تلك التصريحات بالتزامن مع الارتفاع المستمر لعدد سكان البلاد، وتخطيه حاجز 40 مليون نسمة، فالسكان في العراق في ازدياد مستمر، حيث بلغ معدل النمو السكاني 850 ألفا إلى مليون شخص سنوياً وفقا للإحصائيات رسمية، ويشار إلى أن وزارة التخطيط تعمل على إعداد الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية في العراق ومتابعة تنفيذها من اجل دعم تنفيذ التعدادات والمسوح السكانية للحصول على المعلومات الدقيقة وبيانات أحدث.

انتهى..م1

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يعلن ارتفاع حصيلة حملة البتاوين الأمنية إلى 511 معتقلاً

أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، ارتفاع حملة الاعتقالات بحق المخالفين في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *