طقس العراق.. حالة من عدم الاستقرار الجوي في العراق تستمر حتى الاثنين

 توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الخميس، بداية حالة من عدم الاستقرار الجوي في البلاد تستمر لغاية يوم الاثنين المقبل.

وقال عطية ان “أجواء البلاد ليل الخميس/ الجمعة، تشهد تكاثر السحب معلنة عن بداية حالة من عدم الاستقرار الجوي تستمر لغاية يوم الاثنين المقبل”.

وأضاف عطية ان “من مميزات الحالة والتحذيرات بشأنها هي ان الفوارق الحرارية المتوقعة تسبب تشكل سحب ركامية وبرق ورعد ورياح هابطة على فترات”، مبيناً ان “نشاط الرياح السطحية في وسط وجنوب وغرب البلاد سيكون يومي الاحد والاثنين وتقلباتها تسبب موجات من الغبار في وسط وغرب وجنوب البلاد تستوجب الحذر”.

وأشار الى ان “الامطار خلال فترة تأثير الحالة ستشمل عموم المدن بشدة متفاوته، وذروة تاثير الحالة سيكون يوم الاحد”، مؤكدا ان “مناطق من وسط وغرب وشمال البلاد ستتعرض لهطول غزير من الامطار الرعدية يصاحبها حبات من الحالوب”.

ولفت الى ان “سلبية الحالة هي وجود مرتفع سطحي متمركز على افريقيا يسبب عامل اعاقة لتغذية الرطوبة المدارية السطحية ، ويبقى عامل اخر مغذي هو بحر العرب من جهة الخليج ، وتقتصر الفائدة من ذلك لمدن العراق اضافة للكويت وايران”، موضحاً انه “لا توجد موجات باردة متوقعة مع تاثير الحالة، وهناك انخفاض طفيف وشعور بالبرودة بسبب حجب الاشعاع الشمسي”.

وبين عطية ان “طقس الجمعة سيكون غائماً جزئياً الى غائم، وتتهيأ الفرص لهطول زخات من الامطار تشمل شمال وشمال غرب نينوى ودهوك والسليمانية وشمال اربيل وكركوك، مع هطول ثلجي على قمم الجبال”، لافتاً الى ان “الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة صباحا، تنشط خلال ساعات النهار لتصل الى 30 كم بالساعة”. انتهى م4

شاهد أيضاً

بينها إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة . . المجلس الوزاري للأمن الوطني يصدر جملة من القرارات

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني برئاسة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني إلغاء قيادتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *