مجلس النواب يستدعي وزير المالية ومحافظ البنك المركزي  

قررت هيئة رئاسة مجلس النواب، اليوم الخميس (17 شباط/ فبراير 2022)، استدعاء وزير المالية ومحافظ البنك المركزي.
وقالت هيئة رئاسة المجلس في بيان، إنه “حسب توجيهات السيد مقتدى الصدر هيئة رئاسة مجلس النواب تستدعي وزير المالية ومحافظ البنك المركزي في قبة مجلس النواب فوراً”.

وكان في وقت سابق من اليوم قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، مقترحات عدة بشأن سعر صرف الدولار، منها استدعاء مدير البنك المركزي ووزير المالية تحت قبة البرلمان فوراً.

ورفعت الحكومة سعر الصرف في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 في موازنة العام 2021 بقرابة 23% ما أدى إلى رفع أسعار مجمل البضائع والسلع الغذائية والخدمية ومواد البناء وغيرها.

يذكر أن وزير المالية علي علاوي قال فور تغيير سعر الصرف إنّ “الفئات الهشة لا تتأثر بشكل مباشرة على قرار خفض سعر صرف الدينار، فهذا يعتمد على سلّتهم الغذائية، فضلًا عن أن إيجار المنازل، لا يتأثر بهذا القرار”.

وتداولت في حينها وسائل إعلام أخرى تحدث فيها نواب وسياسيون بأن التيار الصدري له يدٌ في رفع سعر صرف الدولار الى 145 الف دينار عراقي

أعضاء الكتلة الصدرية خرجوا بمؤتمر صحفي داخل قبة البرلمان عقب تغريدة الصدر وأتلى نائب رئيس الكتلة حسن الكعبي بيانًا يؤكد فيه سعي الصدريين وحلفاؤهم لتكون لهم “جولة في دعم المنتج المحلي ومراقبة أسعار السلع والمنتجات الغذائية التي تمس قوت المواطن ودعم المنتج المحلي والصناعة الوطنية”، كما أكد على “محاسبة المسؤولين الفاسدين السابقين والحاليين”.

لكنّ الكعبي أشار في الوقت ذاته إلى أنّ أسعار صرف الدولار والسياسة النقدية هي من اختصاص الحكومة الاتحادية ووزارة المالية والبنك المركزي العراقي.

انتهى.س.ت.

 

شاهد أيضاً

مترو العاصمة.. ثلاث شركات قدمت عروضا لتنفيذ المشروع

حدد أمين بغداد عمار موسى، اليوم الأربعاء، موعد إغلاق تقديم الشركات عروضها الخاصة بتنفيذ مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *