الرئيس التونسي يحل مجلس القضاء الاعلى ويصدر مرسوما بتشكيل مجلس مؤقت

أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، مساء السبت، مرسوما “يتعلق بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء، يحل محل المجلس الذي كان قائما . 

واستقبل سعيد في ساعة متأخرة من أمس السبت رئيسة الحكومة ووزيرة العدل ،و تناول الاجتماع بحسب بيان للرئاسة اصدار مرسوماً يقضي باستحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء، يحل محل مجلس القضاء المنحل.

وحسب موقع “نسمة” التونسي، فإن القانون الجديد قد منح الرئيس التونسي “صلاحيات واسعة تتعلق بالإيقاف عن العمل والترقيات والنقل وغيرها”.

وينص المرسوم على حق الرئيس في الاعتراض على ترقية أو تعيين القضاة، بالإضافة إلى حقه في إعفاء أي قاضٍ يخالف مهامه، بناءً على تقرير يقدمه إليه رئيس الحكومة أو وزير العدل. كما يحظر المرسوم الرئاسي القضاة من الإضراب عن العمل.
وأصدر سعيد المرسوم، خلال لقائه برئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، ووزيرة العدل، ليلى جفّال، في قصر قرطاج.

وقال الرئيس التونسي، في تصريحات نقلتها الرئاسة، أنّ المجلس الجديد “جاء ليضع حداً لحالات الإفلات من العقاب، فالمحاسبة العادلة أمام قضاء عادل هو واجب مقدس، إلى جانب أنّه أحد المطالب المشروعة للشعب التونسي”، حسب قوله

وأكد سعيد مجدداً احترامه استقلالية القضاء، مؤكداً أنّ “السيادة للشعب وأنّ الفصل بين الوظائف هو لتحقيق التوازن بينها”، مشيراً إلى “ضرورة تطهير البلاد من كل ما علق بها من أسباب الفساد”، وعلى أنّ ذلك يقتضي “إرساء قضاء عادل يتساوى فيه الجميع أمام القانون”.

وتابع: “من يرى الظلم سائداً ويسكت عن الحق والعدل، يصير مشاركاً في هذا الظلم، لذلك تمّ حل المجلس الأعلى للقضاء واستبداله بآخر موقت”. انتهى .. ت/ س

 

شاهد أيضاً

صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصهيوني إلى 34388 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 34388 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *