العراق يعلن عدد مواطنيه المهاجرين العائدين طوعياً

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، عدد العراقيين المهاجرين العائدين بشكل طوعي. 

وذكرت الوزارة، في بيان تابعته ( الغدير ) أن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى على هامش زيارته إلى بروكسل، المفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخليّة والهجرة يلفا جوهانسون، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين جُمهوريّة العراق والاتحاد الأوروبيّ وسُبُل تعزيزها، لاسيما موضوع إعادة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبيّ بصورة طوعيّة”.

وبحسب البيان، أستعرض الوزير “جُهُود الحكومة العراقيَّة في التعامل مع مسألة الهجرة، و الإجراءات التي اتخذتها من أجل إعادة العراقيين العالقين على حدود عدد من دول الاتحاد الأوروبيّ مثل بيلاروسيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا”.

وأكد “تمكن العراق من إعادة حوالي 4000 مواطن عراقي بواسطة 10 رحلات خاصة نظمتها الخطوط الجوية العراقيَّة”، لافتا الى “أهميّة استمرار حوار الهجرة القائم مع الجانب الأوروبيّ، ودعم برامج تشجيع العودة
الطوعيّة لللاجئين العراقيين في الدول الأوروبيّة من خلال إعداد برامج خاصة لتأهيل هذه الشريحة”.
و قدم الوزير، “إيجازاً بما قامت به الحكومة العراقيَّة من خطوات لمُكافحة شبكات التهريب وتكاتف الجهات الوطنية لزيادة الوعيّ المجتمعيّ وتوضيح مساوئ الهجرة وعواقبها”.

من جانبها، أكّدت جوهانسون على “عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين، مثمنةً دور العراق في القضاء على تنظيم داعش الإرهابيّ”، مبينةً “الأهميّة التي يوليها الاتحاد الأوروبيّ لمسألة التعاون والشراكة مع العراق، ورغبته في استقراره وحرصه على تعميق أواصر العلاقات بين الجانبين”.

واشادت بـ”جهود العراق في التعاون مع الاتحاد الأوروبيّ والدول الأعضاء بإعادة مواطنيه العالقين على الحدود”.

وبينت جوهانسون “أهميّة التعاون للتقليل من الهجرة والحد من نتائجها الوخيمة على المهاجرين وعوائلهم الأمر الذي ينعكس إيجاباً لتخفيف أزمة المهاجرين”.

وأشادت المفوضة الأوروبيّة بتصدي الحكومة العراقيَّة للهجرة غير الشرعية ومُحاربة شبكات التهريب وتوفير كل ما يلزم لعودة المهاجرين طوعاً واعتباره أنموذجاً يحتذى به في مجال التعاون مع الاتحاد الأوروبيّ في مجال الهجرة. انتهى .. ت/ س

شاهد أيضاً

النجف الاشرف تغفو على وقع جريمة بشعة ضحيتها طبيب وأكاديمي مشهور

أكد مصدر أمني في النجف الاشرف العثور على جثة الطبيب المتقاعد الدكتور فيصل الحويزي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *