الرصد الزلزالي : 30 هزة أرضية ضربت العراق خلال شهر واحد

سجلت وزارة النقل، اليوم الجمعة، 30 هزة أرضية شهدها العراق، حيث 16 منها وقعت داخل حدود البلاد.  

وأوضحت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة خلف في بيان، تابعته ( الغدير ) أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (30) هزة أرضية منها (16) هزة أرضية داخل العراق و (14) هزة أرضية داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، وتراوحت قوتها بين (2’3-3،8) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-19)كم”.

وأضافت “تركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في محافظة السليمانية في اقضية جمجمال وكلار، وشرق بحيرة دوكان، ومحافظة نينوى في شمال تلعفر، ومحافظة كركوك، ومحافظة ديالى في قضائي مندلي وخانقين وقر تبه”.

وتابعت، أن “بقية النشاط فقد سجله بالقرب من الحدود العراقية الإيرانية وداخل ايران تحديدًا محافظات كرمنشاه وايلام وكردستان وغيرها حيث بلغ عددها إلى أربعة عشرة هزة”.

وأشارت إلى أن “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي و هذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وبينت أن “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت خمسة تقارير، ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”. انتهى .. ت/ س

 

شاهد أيضاً

فورية ومستقبلية.. النقل تعلن عن خطتين لتأهيل المطارات

أعلنت وزارة النقل، اليوم الاثنين، عن خطتين، فورية ومستقبلية لتأهيل المطارات، فيما حددت موعد إنجاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *