خبراء إيرانيون يشرعون بإصلاح “طاق كسرى في قضاء المدائن بعملية ترميمية”

 اشترك خبراء إيرانيون ضمن فريق تحالف (ألِف) الدولي الذي يتولى حالياً عملية اصلاح طاق كسرى في قضاء المدائن بعملية ترميمه.

وذكر بيان لوزارة الثقافة تلقت وكالة “الغدير”, نسخة منه اليوم ان “وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، استقبل اليوم الاثنين 31 / 5 / 2021، وفداً إعلامياً إيرانياً برئاسة علي موسوي رئيس تحرير موقع (دبلوماسي إيراني) ، لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالآثار والثقافة بين البلدين.

وقال ناظم في مستهل اللقاء، إن “هناك عمق حضاري يربط الشعبين العراقي والإيراني، وقد أسهم العلماء الإيرانيون كثيراً في الحضارة الإسلامية”، مشيراً إلى أهمية “التعاون المشترك بين البلدين على المستويين الفني والتقني، سيما في قطاع السينما”.

وأضاف أن “هناك خبرات إيرانية في مجال الآثار أعلنت عن رغبتها في ترميم الآثار العراقية المدمرة والمتضررة ومنها موقع طاق كسرى كما أن هناك خبراء إيرانيون أعضاء ضمن فريق تحالف (ألِف) الدولي الذي يتولى حالياً عملية إصلاح الطاق”، لافتاً إلى وجود تنسيق مستمر في مجالات النشر والسياحة الدينية بين البلدين، والتي تحمل أبعاداً ثقافية واقتصادية واجتماعية فضلاً عن البعد الديني.

وأبدى وزير الثقافة إعجابه بالبنية التحتية للسياحة الإيرانية ووعد بزيارة الجمهورية الإسلامية قريباً، وأهدى الوفد عدداً من إصدارات جامعة الكوفة ودور النشر العراقية. فيما عبر الوفد الإعلامي الإيراني عن امتنانه لحفاوة الاستقبال.

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *