الداخلية: المخدرات في العراق لم تصل إلى مستوى ’ظاهرة’

حذرت وزارة الداخلية، الثلاثاء، من ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بين الأعمار 15-20 سنة، فيما دعت الى مراجعة بعض القوانين الخاصة بتجارة وتعاطي المخدرات.  

وقال مدير الإعلام والعلاقات في وزارة الداخلية سعد معن، في تصريح صحفي ان “العراق لم يصل الى مرحلة الظاهرة بالنسبة لتعاطي المخدرات، لازلنا في طور المشكلة”.

واضاف معن ان “عدد الملقى القبض عليهم خلال هذا العام بلغ 11 الفاً بين متعاطٍ وتاجر للمخدرات، وهذه النسبة ليست بالضخمة بالنسبة لتعداد السكان البالغ قرابة 40 مليون نسمة”، موضحاً انه “ورغم ذلك يجب الوقوف على المشكلة وايجاد حلول لها”.

وشدد معن على “ضرورة مراجعة بعض المواد القانونية الخاصة بتجارة وصناعة وزراعة وتعاطي المخدرات”، لافتاً الى ان “المادة 27 في القانون التي تخص زراعة المخدرات عقوبتها اعدام، في حين ان تجارة المخدرات عقوبتها المؤبد او غرامة 10 ملايين”.

واشار معن الى “وجود 5346 محكوما بتهم تتعلق بالمخدرات في السجون العراقية”، موضحاً ان “هناك تعاونا كبيرا من قبل المواطنين في مكافحة المخدرات وهناك عشرات الاتصالات نستقبلها يوميا من قبل المواطنين”.

وعن اكثر الاعمار تعاطياً للمخدرات، كشف معن ان “الاعمار من 15-30 هم الاكثر تعاطيا للمخدرات، حيث يشكلون اكثر من 6 الاف من بين 11 الف متهم تم القاء القبض عليهم بتهمة تجارة وتعاطي المخدرات خلال هذا العام”.

واوضح معن ان “المواد المخدرة الاكثر انتشارا في مناطق الوسط والجنوب العراقية هو الكرستال والحشيشة، حتى انه في بعض الاحيان يتم صناعتها في تلك المناطق”.

وبيّن ان “الحبوب الأكثر استخداماً بين متعاطي المخدرات هو الكبتاكون، وغالباً مايتهم تهريبها من خارج العراق، وهي عقار يستخدم كمؤثر عقلي”.

 

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *