المتحدث بأسم وزارة التخطيط يتحدث للغدير حول .. اجراء التعداد السكاني في العراق

أكد المتحدث بأسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي اليوم الاثنين (20_كانون الأول_2021)، إن التعداد السكاني سيشمل كل العراق من دون استثناء سواء كانت مناطق عشوائية أو مناطق مختلف عليها أو إي مناطق أخرى، مضيفا الى ان الذين سيشاركون في التعداد أكثر من 150 إلف شخص بعد إكمال المراحل التقنية والالكترونية.

وقال الهنداوي في حديث لـ”الغدير”: انه “التعداد سينفذ الكترونيا وليس ورقيا، وان موعد إجراء التعداد سيكون بعد إكمال كل المتطلبات”.

وأضاف إن “هناك مراحل أساسية يجب إكمالها قبل الوصول إلى مرحلة التعداد، وهي متمثلة بتدريب العدادين الذين سيزيد عددهم عن 15 إلف شخص الذين سيشاركون في هذا التعداد”.

وبين إن “العطلة الصيفية من عام 2022 هي المدة الخاصة بتدريب العدادين الذين سيتلقون فيها 25 إلف دورة مختلفة حول ملئ الاستمارة والتعرف على الأسر والإجابة على الأسئلة وغيرها من الأمور الفنية الخاصة بالتعداد”.

وتابع انه “بعد ذلك نحتاج إلى عمليات “الحصر والترقيم” التي تحتاج إلى شهرين تقريبا وكذلك نحتاج إلى المركز الوطني لمعالجة البيانات الخاصة بالتعداد”.

وأوضح إن “كل هذه الأمور وضعت ضمن الخطة الخاصة بالتعداد السكاني خلال العام المقبل بتوقيتات زمنية محددة وصولا إلى انجاز كل هذه المراحل لنصل إلى موعد التنفيذ، مبينا إن تحديد الموعد سيكون من صلاحيات وزير التخطيط الذي يرأس اللجنة العليا للتعداد عندما يجد الظروف اكتملت تماما”.

ولفت إلى إن “الوزارة تنتظر موازنة العام المقبل التي من المفترض إن تتضمن التخصيصات المالية المطلوبة لتنفيذ التعداد”.

إما فيما يتعلق بتأخر تنفيذ التعداد السكاني أكد الهنداوي على إن “الظروف والأسباب التي حالت دون تنفيذه في الفترات السابقة هي، أسباب سياسية في العام 2010 و صحية عام 2020 و مالية عام 2021 ، مؤكدا ألان تم معالجة تلك المشكلات فيما يتعلق بالجاني السياسي التي تتعلق بالقومية والمذهب”.

واستطرد ان ” في العام 2022هناك تعهدات وهناك امتثال سياسي جيد وتفهم إيجابي بشان تنفيذ التعداد، وهناك تفهم عام وعالي المستوى من قبل كل الشركاء الموجودين والجميع استشعر الحاجة إلى التعداد والحاجة إلى البيانات التي تمثل مشكلة لعدم الوصول إلى كافة البيانات المطلوبة عن واقع الحياة في العراق”.

إما فيما يتعلق بالجانب المالي قد حصلنا على موافقة رئيس مجلس الوزراء بتضمين المبالغ المطلوبة ضمن موازنة 2022 لتنفيذ التعداد، ونحن بصدد اتخاذ السبل والإجراءات فيما إذا تأخرت المبالغ لإجراء التعداد لحين إقرار الموازنة”.

من جانب أخر أكد الهنداوي على إن التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالتعداد السكاني، مضيفا إلى أن الهيئة العليا للتعداد فيها ممثلين عن كل الوزارات”.

وأكد على إن “التعداد سيشمل كل العراق من دون استثناء سواء كانت مناطق عشوائية أو مناطق مختلف عليها أو إي مناطق أخرى، وهناك تعاون من حيث الجوانب الأمنية والفنية واللوجستية وغيرها”. انتهى م4

شاهد أيضاً

الإطار التنسيقي يجدد الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في إغاثة الشعب اللبناني

أكد الإطار التنسيقي التزامه بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في إغاثة الشعب اللبناني الشقيق. بيان للإطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *