اقتصادي: ماحققه البنك المركزي من احتياطي نقدي يحتم على الحكومة تخفيض سعر الصرف

رأى الخبير الاقتصادي وسام التميمي، اليوم الخميس (16_كانون الاول_2021)، ان ماحققه البنك المركزي من احتياطي نقدي تجاوز الـ 64 مليار دولار، وهذا يحتم على الحكومة تخفيض سعر صرف الدولار بعد مرور سنة على قرار رفعه بنسبة 23 بالمئة.

وقال التميمي في حديث صحفي، ان “تأكيدات البنك المركزي على تحقيق احتياطي نقدي بـ 64 مليار دولار، ما هو الا رسالة للحكومة بشأن اصدار قرار اما باستمرار ارتفاع سعر الصرف او تخفيضه”.

وأضاف ان “هناك الكثير من علامات الاستفهام على الحكومة خصوصا ان هناك وفرة مالية كبيرة متحققة من الإيرادات النفطية وارتفاع سعر الصرف، في وقت لم تجر فيه أي حسابات ختامية بحيث يتمكن الجميع من معرفة الأموال المسترجعة او المتحققة للعام الجاري”.

وأوضح التميمي، ان “الاحتياطي النقدي الذي حققه البنك المركزي ينبغي ان يواجه بتخفيض لسعر الصرف في السوق المحلية، خصوصا ان معدلات الفقر ارتفعت بحسب إحصاءات وزارة التخطيط، الامر الذي يحتاج الى معالجة سريعة لتدارك ماقد يلجأ اليه المواطن لتحقيق لقمة العيش، خصوصا ان مجمل الأسعار قد ارتفعت وتراجعت القدرة الشرائية للمواطن وكذلك أصحاب الأسواق، وبالتالي فأن الاستمرار بهذا النهج سيقود البلد الى منزلق خطير”. انتهى م4

شاهد أيضاً

جلسة انتخاب رئيس البرلمان تتجه لجولة جديدة بين العيساوي والمشهداني

اتجهت جلسة انتخاب رئيس البرلمان اليوم السبت إلى جولة جديدة بعد نتائج متقاربة بين المرشحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *