ناشطون كرد يتظاهرون في “لاهاي” احتجاجا على استخدام تركيا “للكيمياوي”

اقتحم العشرات من المتظاهرين وهم يحملون الاعلام الكردية منطقة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية في لاهاي احتجاجًا على استخدام القوات التركية لأسلحة كيماوية في شمال العراق.

ونقلت صحيفة ستار اند سترايب الامريكية في تقرير ترجمته “الغدير”، عن المتحدث باسم الشرطة الهولندية ديك جويجيرت قوله إن ” قوات الشرطة اعتقلت حوالي 50 متظاهرا تمكنوا من تجاوز حاجز الأمن ، بما في ذلك السياج العالي الذي يحيط بمقر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي “.

واضاف جويجرت أن ” إن جماعة كردية تدعى ديم نيد نظمت مظاهرة احتجاجا على استخدام القوات المسلحة التركية للأسلحة الكيماوية دون ذكر المزيد من التفاصيل فيما كان حزب العمال الكردستاني قد اصدر بيانا في وقت زعم فيه استخدام تركيا المتكرر للأسلحة الكيماوية في شمال العراق خلال صراعها مع الجماعة فيما نفت تركيا استخدامها لذلك من الأسلحة المحظورة”.

وتابع ان ” صورا من الاحتجاج نشرتها وسيلة الإعلام الهولندية Regio 15″ ” أظهرت ما لا يقل عن 12 من سيارات الشرطة مصطفة خارج مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وعشرات المتظاهرين خارج المبنى يحملون لافتات وأعلام، ولم ترد وكالة المراقبة على الفور على طلب للتعليق. ولم يتسن الوصول الى منظمي الاحتجاج”.

 

وكشف القيادي في حزب العمال الكردستاني (PKK) كاوة شيخ موس في تصريح صحفي، (13 تشرين الثاني 2021) عن قيام القوات التركية باستخدام الأسلحة الكيمياوية خلال عملياتها العسكرية الجارية داخل الأراضي العراقية، مشيرا الى أن الحزب ارسل وثائق وادلة الى منظمات دولية تؤكد ذلك.

واثار البرلمان التركي، في وقت سابق بشأن استخدام القوات التركية للأسلحة الكيمياوية خلال عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وبحسب صحيفة “زمان” التركية، فإنه خلال تواجد وزير الدفاع بالبرلمان التركي، قالت البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي، تولاي هاتيموغولاري أوروتش، “هناك مزاعم عن استخدام أسلحة كيماوية وغاز مسيل للدموع مؤخرًا في إقليم كردستان الفيدرالي”.

وردا على ما قالته أوروتش، أكد أكار أنه لا يوجد جغرافيا تسمى كردستان، سواء داخل تركيا أو خارجها. انتهى م4

المصدر| المعلومة 

شاهد أيضاً

وزارة الاتصالات تؤكد على ضرورة مضاعفة جهود الشركات المجهزة لخدمة الانترنت

شددت وزارة الاتصالات على ضرورة مضاعفة جهود الشركات المجهزة لخدمة الانترنت عبر الكابل الضوئي. التصريحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *