“تنسيق عالي المستوى” لترتيب زيارة 11 ألف حاج مسيحي لأور وفكرة أولية عن مكان سكنهم

أكد مسؤول في وزارة الثقافة، الأربعاء (1 كانون الأول 2021)، وجود تنسيق “عال المستوى” لاستقبال 11 ألف حاج مسيحي سيفدون من خارج العراق لزيارة مدينة أور الأثرية في الناصرية، بناءً على اتفاق مع الفاتيكان.

وقال مدير عام دائرة المخطوطات في الوزارة، أحمد العلياوي في تصريح صحفي، إن “وزارة الحج المسيحي في الفاتيكان أكملت كافة الاستعدادات لتفويج 11 ألف حاج مسيحي إلى ذي قار، لزيارة مدينة أور، مسقط رأس النبي إبراهيم”.

وأضاف، أن “تنسيقاً عال المستوى يجري داخل العراق وعلى مستوى إدارة محافظة ذي قار بشأن ذلك، ووزارة الثقافة جزء من ذلك لأنها المسؤولة عن التراث والآثار”، مبيناً أن “سكن الحجاج المسيحيين قد يكون خارج الناصرية، مثلما حصل عند زيارة البابا فرنسيس للمدينة قبل أشهر، والمهم لدينا هو وصولهم”.

وأشار العلياوي، إلى أن وزارته تأمل تطوير ملف استثمار تلك المواقع الأثرية التاريخية وتوفير بنى تحتية لها “وهذه فرصة ذهبية لإغناء محافظة ذي قار وتوفير فرص عمل للشباب”.

وزار البابا فرنسيس العراق في آذار الماضي، وأقام قداسات في أور وبغداد والموصل، والتقى المرجع الديني الشيعي علي السيستاني في النجف.

وتعد مدينة أور مسقط رأس النبي إبراهيم، أبو الأديان التوحيدية في العالم.

وبعد 2003، هاجر مئات الآلاف من المسيحيين العراق لاجئين لدول بسبب تعرضهم للمضايقات والابتزاز والقتل من قبل جماعات متشددة. انتهى م4

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية: نقف اليوم عند مرحلة جديدة في بناء العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *