تظاهرات ليلية في السليمانية وقوات الامن تستمر بالقمع

فرقت قوات الأمن في مدينة السليمانية، مساء الثلاثاء، تظاهرة طلابية شارك فيها الآلاف للمطالبة بإعادة دفع مخصصات مالية للطلاب، بإطلاق النار في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما تسببت تلك التظاهرات بزحام مروري شديد شل حركة السير في مدينة السليمانية.

ويطالب المتظاهرون بإعادة دفع مخصصات شهرية بما بين 40 و66 دولارًا كانت تُمنح للطلبة ولكن تم تعليقها منذ العام 2014 بعد انهيار أسعار النفط العالمية، فيما أطلقت قوات الأمن عدة مرات وابلًا من قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين قبل أن تطلق أعيرة نارية تحذيرية في الهواء لإجبار الطلاب على التفرق.

وقال أحد المتظاهرين رافضًا الكشف عن اسمه «نحن كطلاب نتظاهر بسبب انقطاع المخصصات التي مر عليها ستة أعوام».

وأضاف «نحن بأمس الحاجة لهذا المبلغ الصغير، يوجد بين زملائنا طلاب غير قادرين على السفر إلى بيتهم في الأقضية والنواحي بسبب عدم توفر مبلع كاف لذلك».

وتابع «لدينا طلاب آخرون ليس بمقدورهم تناول ثلاث وجبات في اليوم».

بدورها، قالت سارة قادر وهي تعد لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة السليمانية قسم إعلام إن «طلبات المتظاهرين شرعية. فالطلاب يعانون من الوضع الاقتصادي الصعب ومن واجب الحكومة أن تستجيب لمطالبهم؟

وقال مصدر في وزارة التعليم العالي في كردستان، مفضلًا عدم كشف هويته، إن الوزارة بحاجة إلى 70 مليار دينار (46 مليون دولار) سنويًا لتغطية مخصصات الطلبة البالغ عددهم أكثر من 135 ألف طالب في عموم إقليم كردستان. وأضاف أن على وزارة مالية الإقليم تخصيص هذا المبلغ لوزارة التعليم.

شاهد أيضاً

الاستخبارات العسكرية تعلن الإطاحة بإرهابي في الأنبار

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اليوم الجمعة، الإطاحة بإرهابي يعمل بصفة ناقل رئيسي للأسلحة والأعتدة داخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *