سعيّد عن أزمة عقارب: هناك من يحاول بث التفرقة واستغلال الأوضاع سياسياً

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، تعليقاً على أزمة عقارب أنّ هناك من يحاول بث التفرقة بين الجهات واستغلال الأوضاع سياسياً، وذلك خلال لقاء مع وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي، ونشطاء من المجتمع المدني في مدينة عقارب.

وتناول اللقاء الوضع البيئي في مدينة عقارب والجهود المبذولة لإيجاد حلول آنية ومتوسطة المدى وحلول نهائية للمخاطر التي تحفّ بالمواطنين في كل الجهات.

وفي التفاصيل، رأى سعيد أنّ “هناك من يسعى لاستغلال الأوضاع الراهنة بهدف بث التفرقة بين الجهات وتغذية الاحتقان”.

كما تطرّق سعيّد إلى المشاريع التي أعدّتها شركات تونسية وأجنبية في الغرض والتي ستتولى وزارة البيئة دراستها وإيجاد التمويلات الضرورية لها لمعالجة النفايات حسب المقاييس الدولية، مؤكّداً في هذا الخصوص على أنه “لا مجال للتفريق بين جهة وأخرى والجميع سواسية في الحقوق والواجبات”.

وشدد أيضاً على أن “ملف النفايات لا يهمّ مدينة عقارب فقط، ولكن يشمل عدّة مناطق أخرى، مشيراً إلى أنّ “الحلول  لا بدّ أن تنصهر في إطار برنامج وطني شامل”.

يأتي ذلك بعد أن شهدت معتمدية عقارب غرب مدينة صفاقس، غضباً واسعاً واحتجاجات ضد قرار حكومي بفتح مصب للنفايات، ما دفع الوحدات الأمنية لاستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رشقوا الأمن بالحجارة وسط حالة من الكر والفر.

وكانت وزارة البيئة التونسية أعلنت، إعادة فتح المصب للحد من أزمة تراكم أطنان من النفايات المنزلية منذ أسابيع في صفاقس وباتت تهدد بكارثة بيئية في الولاية، وهو مصب صادر بإغلاقه حكم قضائي منذ 2019، بعد احتجاجات متكررة من الأهالي وقتها بسبب الأضرار البيئية التي لحقت المدينة. انتهى م4

المصدر| وكالات 

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني: انتفاضة الطلبة والنخب في الغرب لن تخمد بممارسة العنف

قال الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إن انتفاضة الطلاب والأساتذة والنخب في الغرب التي انطلقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *