دراسة جديدة قد تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ ووقف النوم لمدة طويلة!

يساعد النوم الجيد ليلا أجسامنا على إصلاح نفسها والعمل كما ينبغي، ويرتبط بتحسين الصحة العقلية وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري. 

وثبت أيضا أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم مرتبط بالتدهور المعرفي وحالات مرضية مثل مرض ألزهايمر.
ونشر باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن ورقة بحثية تشير إلى أنه تماما مثل الحصول على القليل من النوم، فإن النوم لفترات طويلة قد يرتبط أيضا بالتدهور المعرفي.
وأراد فريق البحث معرفة مقدار النوم المرتبط بالضعف الإدراكي بمرور الوقت. وللقيام بذلك، نظروا إلى 100 من كبار السن في منتصف وأواخر السبعينيات في المتوسط وتتبعوهم لمدة تتراوح بين أربع وخمس سنوات.
وفي وقت دراستهم، لم يظهر 88 شخصا أي علامات للخرف، بينما أظهر 12 شخصا علامات ضعف في الإدراك (أحدهم مصاب بالخرف الخفيف و11 مصابا بمرحلة ما قبل الخرف من ضعف إدراكي خفيف).
وقد يكون السبب هو أنه ليس بالضرورة أن يكون طول النوم هو المهم، ولكن نوعية ذلك النوم عندما يتعلق الأمر بخطر الإصابة بالخرف. وعلى سبيل المثال، أظهرت هذه الدراسة أيضا أن قلة النوم “البطيء” – النوم التصالحي – أثر بشكل خاص على ضعف الإدراك. وما لا يمكننا أيضا قوله من هذه الدراسة هو ما إذا كانت فترات النوم الطويلة يمكن أن تتنبأ بشكل مستقل بالتدهور المعرفي.
وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على جودة نومنا، وما إذا كنا نعاني من التدهور المعرفي. وفي حين أن بعض العوامل لا يمكن الوقاية منها (مثل الاستعداد الوراثي)، فهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها إلى جانب الحصول على ليلة نوم جيدة للمساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بالخرف – مثل ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي.
ولكن بينما يبدو أن الباحثين في هذه الدراسة يقترحون أن هناك مدة نوم مثالية – ما بين 4.5 و6.5 ساعة كل ليلة – فمن غير المرجح أن يسبب الاستلقاء في عطلة نهاية الأسبوع في بعض الأحيان أي ضرر لدماغك.
يذكر أن غريغ إلدر، المحاضر الأول في علم النفس والمدير المشارك لأبحاث النوم في جامعة نورثمبريا، نيوكاسل، أعد هذا التقرير . انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

نجم دورتموند: مواجهة الريال أفضل من البايرن في نهائي الأبطال

أشار ماتس هوميلز، مدافع بوروسيا دورتموند، إلى عدم رغبته في مواجهة بايرن ميونخ في نهائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *