المرور العامة تمهل المركبات والدراجات النارية غير المسجلة 60 يوماً وتهدد بحجزها

وجهت مـديـريـة المــرور الـعـامـة، جـمـيـع الــدراجــات الـنـاريـة والمـركـبـات غـيـر المـسـجـلـة بالتسجيل في دوائـر المـرور خـلال مـدة 60 يوما.

وقــال مـديـر المـــرور الـعـام الــلــواء طـارق الربيعي، في تصريح صحفي تابعته الغدير انه “تم توجيه جميع المركبات والدراجات النارية من cc 40 فما فوق غير المسجلة بـتـسـجـيـلـهـا فــي دوائـــر المـــرور وفــق آلـيـة تنفيذ الضوابط الخاصة بالمادة 48 من قانون الموازنة رقم 23 لسنة 2021 خلال مدة 60 يوما، تبدأ من اليوم الـثـلاثـاء، ولـغـايـة الـثـامـن مـن كـانـون الـثـانـي 2022 وبعد هـذا التاريخ يتم حجز المركبات والـدراجـات غير المسجلة وفـق القانون” عاداً ذلـك “اجـراء للحد مـن الفوضى التي تشهدها المـركـبـات والـدراجـات غير المسجلة”.

واضـــاف، ان “المــديــريــة وجـهـت فـــروع الـتـسـجـيـل بـتـقـديـم الـتـسـهـيـلات الــلازمــة لـخـدمـة المـواطـنـين ومتابعة تنفيذ الية تسجيل المركبات غير المسجلة (غــيــر الاصــولــيــة) اوالمــســجــلــة بـطـريـقـة (لـيـسـت اصولية) او المركبات التي تدعى بـ(المعلاية) اي التي تغير موديل صنعها”.

وأشار الـى ان “آلية تنفيذ الـضـوابـط الخاصة بـالمـادة 48 مـن قـانـون المـوازنـة رقـم 23 لسنة 2021 نصت على مالك المركبة أو الدراجة مراجعة مجمعات التسجيل المختصة في بغداد والمحافظات لغرض المباشرة بترويج معاملة مـركـبـتـه واجـــراء الـكـشـف الـفـنـي عـلـيـهـا وتـدقـيـق موقفها في حاسبة التسجيل والسرقات ومنظومة الانــتــربــول بـالـنـسـبـة لـلـمـركـبـات غــيــر المـسـجـلـة وترسل استمارة الكشف الفني بكتاب رسمي الى الـدوائـر الجمركية المختصة منها مركز الوسطى والشالجية و كـربـلاء المقدسة و النجف الاشـرف وصــلاح الـديـن ومـركـز الغربية ومـركـز الجنوبية ومـركـز الشمالية على أن يتضمن الكتاب جميع المعلومات عن المركبة واسم المالك ورقم الشاصي والموديل واللون وعدد السلندر وعدد المحاور وعدد المقاعد فضلا عن الحمولة”.

واوضح الربيعي، اما “المركبات المسجلة فيتم ارفاق صورة من كتاب التسجيل وواجهة قرص الجمارك مع ذكر رقـم المركبة وادراج التفاصيل آنفة الـذكـر، فضلا عـن تنظيم تعهد خـطـي لمـالـك المـركـبـة أو الـدراجـة بعدم وجـود (حق للغير) بالنسبة للمركبات غير المسجلة”.

فـي غضون ذلـك، أعلنت مديرية المـرور الـعـامـة، الاتـفـاق على تصميم ومـحـتـوى اللوحات الــجــديــدة، مـشـيـرة الــى ان عـمـلـيـة اســتــبــدال هـذه اللوحات لا تحتاج إلى معاملة كاملة. انتهى م3

المصدر |قناة الغدير الفضائية

شاهد أيضاً

الداخلية: انخفاض نسبة الجرائم خلال 2024 بنسبة 9%

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، عن انخفاض نسبة الجرائم خلال العام الحالي بنسبة 9%، فيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *