الداخلية تعلن عن نسبة إنجازها في اصدار البطاقة الوطنية خلال هذا العام

أعلنت وزارة الداخلية اليوم” الاحد” عن نسبة إنجازها لمشروع البطاقة الوطنية الموحدة الى 96% وبلغ عدد البطاقات الممنوحة للمواطنين في العام الحالي 2021 الى اكثر من 19 مليون بطاقة . 

وقــال مـعـاون مـديـر شــؤون الـبـطـاقـة المـوحـدة فـي الـــوزارة محمد نـاجـي حـسـين إن “المشروع الوطني للبطاقة الموحدة سينجز نهاية العام الحالي كمرحلة أولى، بعد تحقيقه نسبة انجاز بلغت 96 % وتوزيع اكثر من 19 مليون بطاقة وطنية موحدة بين المواطنين” .
وأضاف الـــى “الـــغـــاء الــعــمــل بــهــويــة الاحــــوال الشخصية ورقيا واعتمادها الكترونيا في 341 دائرة من خلال رقم وطني في 17 محافظة، أي تغطية جميع محافظات البلاد من الشمال الى الجنوب، باستثناء محافظة نينوى التي يجري العمل فيها حاليا على اغلاق جميع دوائر هوية الأحوال المدنية والتوجه نحو البطاقة الوطنية الموحدة” .
وبــين حـسـين ان “المــشــروع الـوطـنـي لـلـبـطـاقـة الموحدة يعد من المشاريع المهمة، وقد تم تفعيل العمل فيها منذ 2016، إذ يعتمد على المعلومات بشكل الكتروني بدلا من الورقي، مما يصعب الى حد كبير من تزويرها، اذ يتم طبع البطاقة فـي المانيا بمواصفات عالية الـجـودة، وتحمل رقـمـا الـكـتـرونـيـا لـكـل مــواطــن يـربـط بشبكة معلومات (الداتا)، التي تعطي معلومات كاملة عـن الـشـخـص بـعـد عــرض الابـهـام فـي أجهزة القراءة التي تم توزيعها في دوائر الدولة” .
وذكر ان “البطاقة الموحدة تسقط بعد 10 أعوام من منحها، لان شكل صاحب البطاقة تتغير ملامحة بعد هذه المدة” .
واضــاف حـسـين ان “مــن ابــرز المـعـوقـات التي تعاني منها المديرية الزخم الكبير الذي تشهده فـروعـهـا، وعليه قـامـت باتخاذ اجــراءات للحد مـن الـزخـم، وهــو اعـتـمـاد الـحـجـز الالـكـتـرونـي الذي يفتح عند الساعة الثامنة صباحا، ويكون هناك اقبال كبير من قبل المتقدمين يفوق الطاقة الاستيعابية للعدد المحدد في الفروع، وبالتالي فإن ذلك يشكل ضغطا كبيرا على الموظفين” .
ونوه حسين بان “المديرية اعتمدت حاليا النظام المـنـاطـقـي فــي عــدد مــن الــفــروع الــتــي تشهد زخما، منها مديرية مدينة الصدر والاعظمية والكاظمية فضلا عن مديريات أخرى، اذ تقسم المـنـاطـق الــى اقـضـيـة، وكــل قـضـاء يـضـم اربـع نواح، وتكون مراجعة سكان المنطقة على مدى أربعة ايــام فـي الأسبوع، بينما خـصـص يـوم الخميس لاستيعاب واقعيات الحياة، أي الطلاق والــزواج والـوفـاة، وذلـك للإسهام بامتصاص الـزخـم داخــل الــفــروع لاسـيـمـا خــلال الأشهر أيلول وتشرين الأول والثاني، اذ تشهد زخما كبيرا بسبب تسجيل الطلبة في المدارس” . انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي تضبط مضافة لـ”داعش” غربي الأنبار

أعلن في الانبار عن قيام قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي بضبط مضافة لإرهابيي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *