الموارد ..تعتمد طرق الري الحديثة لمواجهة نقص المياه

وزارة الموارد المائية توضح بشأن اعتماد ها لطرق الري المقننة الحديثة، لمواجهة مشكلة نقص المياه في البلاد، والذي سيعزز من موقف العراق التفاوضي مع دول الجوار بشأن حصته المائية .

وقال المتحدث الرسمي للوزارة ومستشارها عون ذياب عبد الله في تصريح صحفي تابعته موقع الغدير ، إن “الوزارة كانت قد وضعت منذ أعوام، خططا لترشيد مياه السقي، من خلال اعتماد نقلها بالأنابيب بدلا من القنوات المفتوحة، بيد ان ذلك يحتاج الى اعمال هندسية كبيرة، وتخصيصات مالية هائلة، وهو ما تسبب بتأخير تنفيذها وذلك لان الخطط المذكورة تحتاج لإعادة تأهيل المشاريع الاروائية المحيطة بالعاصمة ، والتي تم إصلاحها سابقا وتجاوزت اعمار البعض منها الـ 30 عاما، وتحتاج الى إعادة النظر بها من اجل تحديث أنظمة الري القائمة حاليا كما هو متبع في جميع دول العالم”.
وأضاف عبد الله أن “النظام  الاروائي  المغلق يتضمن استخدام كميات قليلة من المياه لزراعة اكبر مساحة ممكنة، أي ان المتر المكعب حاليا من مياه السقي يروي ضعف المساحة التي ترويها طرق الري التقليدية”، منوها بأن “اعتماد طرق الري الحديثة، يتطلب تخصيصات كبيرة جدا من الموازنة سنويا لقطاع الري والزراعة” .
وأشار في السياق ذاته ان “اعتماد طرق الري الحديثة، سيعزز من موقف العراق التفاوضي مع دول الجوار، لتحديد حصصه المائية من الأنهر المشتركة وغيرها، لكونه يستخدمها من دون ادنى نسب للهدر، وبالتالي فبإمكانه المطالبة بحصته العادلة والدقيقة وفقا لتلك المعايير” . انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

بابل : مصرع وإصابة موظفين بينهم مهندسين في وزارة الكهرباء في حادث سير شمال الحلة

لقي أربعة من موظفي وزارة الكهرباء مصرعهم وأصيب الخامس بجروح في حادث سير شمال مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *