بسبب الجفاف.. العراق يقلص مساحاته الزراعية إلى النصف

تراجع الاطلاقات المائية دفع وزارة الزراعة الى تقليص خطتها للعام الحالي الى النصف الامر الذي يثير المخاوف من تراجع الامن الغذائي في البلاد .

اكد حميد النايف المتحدث باسم وزارة الزراعة في تصريح صحفي، تابعه موقع الغدير ،  أنَّ “الخطة الزراعية لهذا العام تقلصت بنسبة 50 % عن العام الماضي، أي بمساحة مليونين وخمسمئة ألف دونمٍ فقط”.
وأضاف أنَّ” سبب التقليص يعزى إلى وزارة الموارد المائية التي أكدت أنَّ الإيرادات المائية لا تكفي لإعداد خطة زراعية مساحتها ستة ملايين دونم التي أعدتها وزارتنا”.
الجمعيات الفلاحية في العراق طالبت من جهتها بالضغط على تركيا لتقاسم الضرر وإطلاق كميات مياه كافية بغية تنفيذ الخطط الزراعية الصيفية والشتوية، أما وزارة الموارد المائية فقد أكدت أنَّ اكبر المتضررين لهذا الموسم هي محافظة ديالى، التي تأثرت بفعل تغيير مجرى الأنهار الأمر الذي يدفع إلى الاعتماد على الآبار في الزراعة والسقي، ما يؤثر سلباً في مخزون المياه الجوفية.
وطالب المزارعون باستثناء المناطق الواقعة على ضفاف نهري دجلة والفرات من محددات الخطة الزراعية وإعفائهم من تقليص زراعة أراضيهم التي تقدر بمئات آلاف الدونمات، لافتين إلى ضرورة قيام الحكومة بحل خلافات السياسات المائية تجاه العراق بشكلٍ جاد وعاجل لكونها تسببت بخروج ملايين الدونمات عن الخطة الزراعية، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي للبلاد ويجرها إلى الاعتماد على الاستيراد وسلبياته المعروفة. انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

الأعرجي والحلبوسي يبحثان ملف إعادة النازحين ودعم البرنامج الحكومي العراقي

شدد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الاعرجي على أهمية تقارب الرؤى السياسية لتجاوز المرحلة وتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *