الموارد تحدد أسباب تقليص الموسم الزراعي وتصدر تحذيراً بشأن المياه الجوفية

 حددت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، أسباب تقليص الموسم الزراعي ضمن الخطة الشتوية، فيما أصدرت تحذيراً بشأن المياه الجوفية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عون ذياب لولوكالة الرسمية تابعته الغدير، إن “اسباب تقليص الموسم الزراعي ضمن الخطة الشتوية تعود لمحدودية الامطار خلال عام 2021″، متوقعا “أن تكون سنة 2022 مشابهة بحسب المؤشرات الأولية”.

وأضاف، أن “توافق سنتين جافتين بالتتابع سيكون له تأثير سلبي، وتعتبر تحديات جدية للعراق لتأمين احتياجاته المائية”.

وأشار إلى أنه “تم تقليص الزراعة في ديالى بنسبة 50% بنسبة مليونين و500 الف دونم فقط بدلا من 5 ملايين دونم، وهذا يعتبر اول اجراء للحفاظ على كمية المياه المتاحة”، لافتا الى أن “القرار اتخذ بالتوافق مع وزارة الزراعة”.

وتابع أن “الوزارة تعمل على حفر الانهار ونصب المضخات لبعض المناطق لايصال المياه الى المزارع”، موضحا أن “الاسبقية الأولى ستكون لمياه الشرب واستخدامات البلدية وتأمين الوضع البيئي في شط العرب واهوار الجنوب وأيضا تأمين السقي للبساتين المعمرة سواء كانت في ديالى او باقي انحاء العراق لانقاذها من الجفاف”.

وحذر ذياب من “الاستخدام الجائر للمياه الجوفية الذي يسبب مشكلة في انخفاض منسوب المياه الجوفية بشكل حاد”،

لافتا الى أن “ذلك حصل في منطقة صحراء كربلاء المقدسة في منطقة عين التمر، حيث إن عيون المياه في المنطقة توقفت جميعها حاليا بسبب انخفاض منسوب المياه الجوف”. انتهى م3

المصدر | قناة الغدير الفضائية

شاهد أيضاً

السوداني للصحفيين في عيدهم: العمل المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *