ما علاقة البقع الزرقاء في الجسم بـ “الصدمة النفسية”

يمكن أن تتسبب المشكلات النفسية في إحداث بعض التأثيرات السلبية على صحة الجسم، وقد تؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض، بينها الكدمات الزرقاء أو الحمراء، حيث يتغير اللون لاختلاف الاضطراب الذي تعاني منه، إضافة إلى الآلام الجسدية غير محددة السبب.

حدث كدمات الجسم، نتيجة تضرر الأوعية الدموية أو انكسارها، بسبب تعرض الجلد لصدمة مباشرة، وتكون الكدمة إما مرتفعة قليلًا، وتمثل نتوءًا أعلى مستوى الجسم، نتيجة الدعم المتسرب من الأوعية الدموية المصابة إلى الأنسجة، أو تكون مستوية، نتيجة تسرب الدم إلى طبقات عليا من الجلد، ويمتاز هذا النوع من الكدمات بأنها أرجوانية اللون أو زرقاء. والأسباب التي تؤدي الى الكدمات عديدة منها نفسية
كالاكتئاب الذي يصيب الأشخاص ويؤثر على نمط الحياة مثل النوم والشهية ،كما قد يحدث تأثيرات جسدية، مثل ظهور كدمات على الجلد او الايذاء النفسي للأطفال ، يتعرض نحو 40 مليون طفل حول العالم إلى الإيذاء النفسي، سواء كان بسبب سوء المعاملة نتيجة ضعف الأداء الدراسي على سبيل المثال، أو الإصابات الجسدية، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى التراجع والقلق والذعر. واكتئاب الأطفال، تظهر العلامات المنذرة بإصابة الأطفال بالاكتئاب في الجسد من المعاناة من آلام عضلية، أو ظهور الكدمات الزرقاء، بينما يبدو اكتئاب الأطفال واضحًا في الأعراض التالية:- الانسحاب الاجتماعي.- الشعور بالتعب.- الأفكار الانتحارية.
اما الأسباب الغير نفسية هي الاكثر شيوعا للإصابة بالكدمات الحوادث الرياضية أو حوادث السيارات.- الشد العضلي.- إصابات الرأس.- الارتجاج.- التواء الكاحل.- أدوية تجلط الدم، مثل الوافرين والأسبرين.
علاج الكدمات تعتمد طريقة علاج الكدمات على سبب الإصابة، كما توجد علاجات موضعية للكدمات، ومن أمثلتها:- الثلج، حيث يتم وضع قطعة قماش ممتلئة بمكعبات الثلج على الكدمة لمدة 15 دقيقة، مما يساعد على تخفيف التورم والألم المحيط بالكدمة.- رفع المنطقة المصابة بالكدمة، فوق مستوى القلب، لتنشيط الدورة الدموية، ومنع استقرار الدم في المنطقة . انتهى

المصدر / وكالات

 

شاهد أيضاً

علماء يكتشفون مادة بـ”الرمان” تساعد في إبطاء الزهايمر

أفاد علماء في بحث جديد بأن مادة موجودة في أطعمة مثل الرمان والفراولة والجوز أعادت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *