تعرف على عدد الاسر النازحة في البلاد وفقا لآخر إحصائية رسمية

بلغ عدد الاسر النازحة في البلاد وفقا لآخر إحصائية، 39 ألفا و214، وتضم 176 ألفا و341 فردا والموزعة بين اقليم كردستان العراق ومحافظتين.
وقال الوكيل الإداري لوزارة الهجرة كريم النوري، في تصريح صحفي، أن “اللوزارة نجحت خلال المدة الماضية بإعادة 134 ألفاً منهم الى مناطقهم الاصلية في عموم المحافظات، بعد اعادة الخدمات وتأمينها، مامكن الوزارة من انهاء ملف نزوحهم بالكامل”، مضيفا ان “عددها قبل عامين كان يبلغ 173 ألفا”.

وبين أن “الاسر التي ما زالت تسكن مناطق النزوح حـتى الان، ضمن مـخيمات في كردسـتان ومحافظتي الانبار ونينوى، موزعة بواقع 37 ألفا و113 أسرة وتضم 165 ألفا و952 فردا ضمن 26 مخيما في الإقليم، بينما تقطن 2101 أسرة متبقية منها، المخيمات فـي مـحافظتي الانبار ونينوى”.
وكانت الوزارة قد أعلنت قبل أيام، استعدادها لإغلاق مـخيمي عامرية الفلوجة فـي الانبار والجدعة في نينوى خلال المدة القليلة المقبلة.

وكشف النوري عن “اعداد الوزارة خطة، تهدف لإعادة جميع النازحين الى مناطق سكناهم بالتنسيق مـع الجهات الامنية ومنظمات المجتمع المـدني وتلك التابعة للأمم المتحدة”، مؤكدا “وجود دعم دولي من اجل اعادتهم الى مناطقهم بعد استقرارها امنيا”.

ولفت فـي السياق ذاته الى ان “الوزارة ستنفذ خطة العودة الخاصة بالاسر النازحة المتبقية خلال المدة المقبلة، والتي ستتم بالتعاون مع الحكومات المحلية لخمس محافظات هي: نينوى وكركوك والانبار وصلاح الدين وديالى”.

يذكر أن الايام الماضية شهدت عودة 43 أسرة بواقع 246 نازحا من مخيمات محور الخازر الواقعة شرق مدينة الموصل، الى مناطقها الاصلية في نينوى.

شاهد أيضاً

حبوب صلاح الدين تؤكد استلام 155 ألف طن من الحنطة

أكد مدير فرع  الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة صلاح الدين دحام علي أحمد، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *