ممثل المستشارين برئاسة الوزراء: 23 موقعاً ملوثة بالإشعاع في البصرة

كشف عضو هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور حامد الباهلي، اليوم الخميس، عن وجود 23 موقعاً ملوثاً بإشعاع اليورانيوم في البصرة.

وقال الباهلي في تصريح للوكالة الرسمية ، إن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه العام الماضي بتخليص العراق من الاشعاع النووي بالتعاون مع كافة دوائر ووزارات الدولة”، مبينا أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء أصدرت بذلك قرارا وامراً ديوانيا خلال العام الحالي برئاسة هيئة المستشارين وعضوية ممثلين من جهات مختلفة من وزارة العلوم والتكنلوجيا والهيئة العراقية المسيطرة على المصادر المشعة او مركز الوقاية من الاشعاع ومستشارية الامن الوطني”.

وأضاف، أنه “تم تشكيل فريق من كل الجهات أعلاه لفحص المناطق قيد الرصد في محافظة البصرة وبقية المناطق في العراق ومن ثم معالجة المواقع  والمناطق غير المعالجة للتخلص من اشعاع اليورانيوم”.

وأشار إلى أن “الأمم المتحدة ساعدت على التخلص من الاشعاع بناءً على طلب من وزارة البيئة، وتم تشكيل لجنة خبراء لمعالجة التلوث الاشعاعي في (مركز البصرة والزبير والناصرية والسماوة) وجرى فحص 5-6 مناطق في كل مدينة ولمدة عامين، لافتا الى أن “النتائج أظهرت خطورة الاشعاع النووي على الناس”.

وأوضح أن “الامانة العامة في مجلس الوزراء في 2018 شكلت فريقا وطنيا وتم تشخيص وجود 23 موقعا ملوثاً في محافظة البصرة”، منوها بأنه “تم اجراء مسح شعاعي في البصرة وفحص 86 كيلومترا مربعا والعثور على 400 ألف متر مربع ملوثة باليورانيوم والاشعاع النووي وبدأ الفريق بتنظيف هذه الأماكن”. انتهى م4

المصدر: الوكالة الرسمية 

شاهد أيضاً

المرور تؤكد.. مشروع توحيد اللوحات سيشمل جميع العجلات

أكدت مديرية المرور العامة، اليوم الثلاثاء، أهمية مشروع توحيد اللوحات المرورية، وفيما أشارت إلى أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *