احذر أضرار القهوة.. وهذا عدد الفناجين المسموح لك بها

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى أغلب الناس، فلا يكاد يخلو منزل منها، ليس لأنها تعدل المزاج وحسب، وإنما لما تعود به على الجسم من فوائد. وعلى الرغم من الفوائد المتنوعة للقهوة، إلا أن الإفراط في شربها يحمل من المضاعفات والآثار الجانبية ما لا يمكن حصره. 

يعرف الإفراط في استهلاك الكافيين على أنه شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة، أي ما يزيد عن 200 – 400 ملليجرام من الكافيين بشكل يومي له اضرار عديدة .

ادمان القهوة

من أضرار القهوة وأضرار الكافيين أنها تسبب الإدمان، حيث يتحول شرب القهوة إلى عادة مع مرور الزمن، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الجسدية أو النفسية، وخصوصاً عند تناول جرعات عالية من الكافيين. وعلى الرغم من أنه لا يسبب إدماناً حقيقياً، إلا أن التوقف عن تناول الكافيين أو شرب القهوة يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية عند الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة منها.

اضرار القهوة على أجهزة الجسم

إن شرب القهوة بكميات معتدلة يعتبر آمن نسبياً، أي بنسبة 400 ملليجرام تقريباً من الكافيين، إلا أن الإكثار من شرب القهوة بكميات تفوق ذلك يسبب خطراً على الصحة. وهذه بعض الاضرار الكافيين  الناتجة  عن الإفراط في شربها.

اضرار القهوة على الصحة النفسية

تساعد مادة الكافيين الموجودة القهوة على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم، والذي يرتبط بدوره بزيادة طاقة ونشاط الجسم، والشعور باليقظة والتركيز. من الجهة الأخرى، يقوم الكافيين بتثبيط تأثير مادة الأدينوسين الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الشعور بالتعب.

الأمر الذي يدعو للقلق أن تناول القهوة واستهلاك الكافيين بكميات مبالغ فيها وبجرعات تتجاوز 1000 ملليجرام يومياً، يحول هذه اليقظة إلى قلق وعصبية. وبالفعل، يعتبر اضطراب القلق الناتج عن الكافيين أحد أضرار الكافيين والقهوة المدرجة في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية في الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

اضرار القهوة على نشاط الجسم

من أضرار الكافيين على الجسم أنه يسبب الإرهاق والتعب بعد مرور عدة ساعات من شربها، فكما ذكر سابقاً، تساعد القهوة على زيادة نشاط الجسم ورفع القدرة على التركيز والانتباه، لكن عندما يقوم الجسم بأيض جميع جزيئات الكافيين، ينعكس الأمر، ويتحول هذا النشاط الزائد إلى تعب وخمول.

اضرار القهوة على العضلات

على الرغم من أن هذه الحالة نادرة نسبياً، إلا أنه من أضرار القهوة وأضرار الكافيين بشكل عام أنها تسبب انهيار العضلات أو تلفها، وذلك ضمن ما يعرف بانحلال الربيدات. حقيقة، يعتبر انحلال الربيدات حالة طبية خطيرة للغاية، حيث تدخل ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وبعض المشكلات الأخرى.

اضرار القهوة على النوم

يشرب الأفراد القهوة لمساعدتهم على البقاء مستيقظين، خاصة في فترة الصباح، ولا يخفى عن الجميع قدرة الكافيين العالية في محاربة النوم. لكن الإفراط في تناول الكافيين يعتبر سبباً مهماً للإصابة بالأرق والبقاء مستيقظاً طوال الليل، فقد وجدت العديد من الدراسات أن القهوة تزيد من الوقت الذي يحتاجه الجسم للخلود إلى النوم، الأمر الذي يقلل من إجمالي وقت النوم.

لذلك ينصح بالتوقف عن شرب القهوة أو مشروبات الكافيين في فترة ما بعد الظهر لتجنب أضرار الكافيين المتمثلة بحدوث مشاكل النوم.

اضرار القهوة على الجهاز الهضمي

يساعد شرب القهوة في الصباح على زيادة حركة الأمعاء وتنشيط القولون، إذ يعزى هذا التأثير إلى قدرة القهوة على إفراز هرمون الجاسترين من المعدة، الأمر الذي يفسر التأثير الملين والمسهل للقهوة، لذلك من أضرار الكافيين والقهوة المرتبطة بشرب كميات كبيرة أنها تؤدي إلى الإسهال، أو تكون براز رخو عند بعض الأفراد. من ناحية أخرى، تشير الدراسات إلى أن شرب كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى تفاقم الارتجاع المريئي.

في الحقيقة، لا يوجد ما يثبت أضرار القهوة على الريق، وفسرت هذه الظاهرة بأن الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة عند شرب القهوة على معدة فارغة هم بالأصل حساسون للقهوة، ويعانون باستمرار من عسر الهضم، أو القيء، أو حرقة المعدة، حيث أن هذه الأعراض تحدث لديهم سواء عند شرب القهوة على معدة فارغة أو حتى بعد الأكل.

كذلك يؤمن الكثير بأنه من أضرار القهوة على المعدة أنها تسبب القرحة، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، ففي دراسة أجريت في سنة 2013 على حوالي 8000 متطوع، أثبتت النتائج عدم وجود صلة مباشرة بين قرحة المعدة وشرب القهوة. انتهى

المصدر /وكالات

شاهد أيضاً

كيف يؤثر التوتر على صحة الأسنان؟

يعاني العديد من الناس من التوتر الذي يترك تأثيرات سلبية على صحة الجهاز العصبي، وقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *