المسلمون يحيون ذكرى استشهاد الامام علي السجاد عليه السلام

يحي المسلمون في العراق والعالم، اليوم الجمعة (3 أيلول/ سبتمبر 2021) الموافق لـ25 من محرم الحرام ذكرى استشهاد الإمام علي السجاد، زين العابدين(عليه السلام).

واتشحت المدن بالسواد وأقيمت المواكب ومجالس العزاء لإحياء هذه المناسبة الاليمة وسط جو من الالم والحزن.

الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، هو رابع أئمة أهل البيت عليهم السلام، ولد في الخامس من شعبان سنة 38 للهجرة، واستمرت إمامته 35 سنة. اتسمت الفترة التي عاشها الإمام زين العابدين بكثرة الأحداث التي وقعت في التاريخ الإسلامي، ومنها واقعة كربلاء حيث كان حاضراً فيها والتي استشهد خلالها الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته، ولكن بسبب مرضه لم يتمكن من المشاركة في القتال، وبعد أن سُبيت العيال على يد جيش الشام، كان الإمام السجاد  مع موكب السبايا، وبعد أن ألقى خطبة مؤثّرة في مجلس يزيد بن معاوية بيّن من خلالها سموّ مكانة أهل البيت وحقيقة أعدائهم إضافة إلى شرح ما جرى من رزايا في كربلاء، رجع بالسبايا من الشام إلى المدينة.

وللإمام علي بن الحسين ألقاب عدة، ومنها: زين العابدين، وسيد العابدين، وذو الثفنات، والسجاد.

استشهد الإمام السجاد عليه السلام في 25 محرم سنة 95 للهجرة وله من العمر 57 سنة ودفن في البقيع إلى جانب قبر عمّه الإمام الحسن عليهما السلام.

إذ بعد تقلّد الوليد أزمّة الملك بعد أبيه عبد الملك بن مروان، وقد وصفه المسعودي بأنّه كان جبّاراً عنيداً ظلوماً غشوماً وكان الوليد من أحقد الناس على الإمام زين العابدين(عليه السلام) لأنّه كان يرى أنّه لا يتمّ له الملك والسلطان مع وجود الإمام زين العابدين (عليه السلام). فأجمع رأيه على اغتيال الإمام  (عليه السلام) فبعث سمّاً قاتلاً إلى عامله على يثرب، وأمره أن يدسّه للإمام(عليه السلام) ونفّذ عامله ذلك، فسَمَتْ روح الإمام العظيمة إلى خالقها بعد أن أضاءت آفاق هذه الدنيا بعلومها وعباداتها وجهادها وتجرّدها من الهوى.

وقام الإمام أبو جعفر محمد الباقر(عليه السلام) بتجهيز جثمان أبيه، وبعد تشييع حافل لم تشهد يثرب نظيراً له; وجيء بجثمانه الطاهر إلى بقيع الفرقد، فحفروا قبراً بجوار قبر عمّه الزكيّ الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) سيّد شباب أهل الجنة وريحانة رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) ـ وأنزل الإمام الباقر(عليه السلام) جثمان أبيه زين العابدين وسيّد الساجدين(عليه السلام) فواراه في مقرّه الأخير.

انتهى.س.ت.

شاهد أيضاً

الإعمار تحدد موعد افتتاح 4 مشاريع مهمة لفك اختناقات العاصمة بغداد

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الاثنين، عن موعد افتتاح مجسري “الداخل وجميلة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *