لوفرة الإنتاج المحلي وتحقيق التوازن في الاسعار.. الزراعة تمنع استيراد 14 محصولاَ

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاربعاء، استمرار منع استيراد (14) محصولاَ ومنتجاَ زراعياَ نباتياَ وحيوانياَ من كافة المنافذ الحدودية، لوفرة الإنتاج المحلي وتحقيق التوازن في الاسعار، فيما بينت الاستمرار باستيراد محاصيل (الطماطة، والثوم، والبصل، والرقي، والبطيخ).

وبينت الوزارة، في بيان تلقته “الغدير”، انه “استنادا إلى قرار لجنة الشؤون الاقتصادية وصلاحية وزير الزراعة بفتح ومنع الاستيراد في ضوء وفرة و شحة المنتج المحلي، تشدد الوزارة على منع استيراد (14) محصول ومنتج زراعي نباتي وحيواني المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية من جميع المنافذ الحدودية بانواعها كافة بغض النظر عن تاريخ نفاذية اجازة الاستيراد من عدمه من كافة المنافذ الحدودية نتيجة وفرتها في الاسواق المحلية”.

واضافت “فضلاً عن منح مدة ( 10 ) ايام بعد اصدار كتاب المنع للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بإدخال جزءاً من الإرسالية وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها، وان قائمة المحاصيل الممنوعة من الاستيراد تشمل (الخيار، الباذنجان، النبق، البطاطا، الشجر، الفلفل، التمور، العسل، الباقلاء الخضراء) إضافة إلى عدد من المنتجات الحيوانية هي (بيض المائدة، والدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، مقطعات الدجاج، الاسماك النهرية والبحرية والمجمدة والمبردة)”.

واوضحت الوزارة انه “يتم الاستمرار بالسماح باستيراد خمسة محاصيل هي (الطماطة، والثوم، والبصل، والرقي، والبطيخ) وبدخول الكميات المستوردة منها من كافة المنافذ الحدودية باستثناء محصول (الطماطة) فيسمح بدخول الكميات المستوردة منه عبر المنافذ الحدودية (الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية)”.

واشارت الى ان “هذه القرارات تأتي ضمن سياسة الوزارة في حماية المنتج المحلي من جهة وتحقيق فائدة المستهلك من جهة أخرى من خلال توفير الأمن الغذائي للمواطن ودعم الاقتصاد الوطني تطبيقا للروزنامة الزراعية الموضوعة”. انتهى م3

المصدر | وكالات

شاهد أيضاً

السوداني: العالم اليوم أمام كارثة إنسانية جديدة في رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *