الرئيس الإيراني: عضويتنا في منظمة شانغهاي وبريكس تؤكد فشل مخطط عزل بلدنا

قال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي اليوم الثلاثاء إن عضوية إيران في مجموعة بريكس افشل خطة عزل إيران في الساحة الدولية، معتبرا أنه بعد هذه الخطوة يمكننا استخدام قدراتنا الداخلية العالية لاتخاذ إجراءات ورد فعل أكثر ملاءمة مع أعضاء بريكس في التفاعلات التجارية.

وقال رئيسي في مقابلة مع إرنا حول فوائد عضوية إيران في مجموعة بريكس : تحمل عضوية إيران رسائل مهمة بعدة طرق، أحدها هو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا يمكن عزلها وفرض عقوبات عليها وفي السنوات الماضية حاول الأعداء تصوير إيران على أنها دولة تتجه نحو العزلة.

وأضاف أن الجانب الآخر فشل بالفعل في خطته لعزل إيران على الساحة الدولية، وقال: منذ حوالي عامين أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عضوا في منظمة شنغهاي للتعاون وعلى الرغم من أن البعض لم يكن يعتقد أن إيران ستصبح عضوا في بريكس بهذه السهولة، إلا أنه حدث بالفعل.

وتابع: الفرضية الأساسية لتشكيل منظمة بريكس هي أن الدول التي لديها بنى تحتية اقتصادية قوية يجب أن تجتمع معًا بطريقة ما وتكون قادرة على إنشاء قاعدة واسعة في المجال الاقتصادي.

وأضاف: أمريكا تبذل كل جهودها لاستيعاب البنية الاقتصادية العالمية والتبادلات التجارية من خلال استغلال قوتها الاقتصادية ونفوذ الدولار.

وذكر أن الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس تتمتع بمكونات القوة، بما في ذلك الحجم الإقليمي والسكان والاقتصاد وقدرة سياسية عالية على الساحة العالمية.

وأوضح: أن إيران، التي كانت لديها منذ البداية إرادة قوية في مواجهة الأحادية في النظام الدولي، يمكنها أن تقدم مساهمة كبيرة في تعزيز الأهداف الاقتصادية والسياسية لمنظمة البريكس.

شاهد أيضاً

القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء

أصدر مجلس الوزراء، عددا من القرارات خلال جلسته الاعتيادية، اليوم الثلاثاء، بينها تخصيص أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *