الاقتصاد النيابية تطرح المشروع الوطني لتشغيل الشباب

أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الاثنين 16 اب 2021، مشروع لتشغيل الشباب، تحت مسمى المشروع الوطني لتشغيل الشباب.

وقال رئيس اللجنة النائب أحمد سليم الكناني، في بيان ورد لـلغدير، إن مشروع تشغيل الشباب، من شأنه توفير أكثر من مئة ألف فرصة عمل للشباب في جميع مدن العراق، وتقليص نسبة البطالة التي تضخمت في البلاد بشكل كبير وواسع.

وأضاف انه إذا ما صدقت نوايا الحكومة وبدأت فعلياً في تنفيذ المشروع الوطني لتشغيل الشباب ستحقق هدفين مهمين وكبيرين، تنعكس آثارهما الاقتصادية بشكل ايجابي على العراق سواء على المدى القريب والبعيد.

وتابع أن مشروع تشغيل الشباب إذا ما نفذ سيحقق هدفين، بالدرجة الأولى توفير فرص العمل للعاطلين عن العمل، إضافة الى تفعيل الانتاج الوطني الصناعي داخل العراق وتحويل المواد المستوردة مصنعة محلياً اضافة الى رفع تنمية العراق بصورة عامة، مطالباً الحكومة متابعة مشروع تشغيل الشباب من أجل ادخاله حيز التنفيذ.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي قد اعلن في وقت سابق عن اطلاق مشروع تشغيل الشباب بدعم من البنك المركزي، مشيرا الى أن المشروع يتضمن تأسيس مشاريع تنموية حقيقية.

وقال الركابي في حديث ورد للغدير إن الحكومة أنصفت وزارة العمل بعد أن خصصت مبلغ خمسة تريليونات و600 مليار دينار ضمن الموازنة الاتحادية للعام الحالي لشمول 400 – 500 ألف مستفيد جديد، فضلا عن رفع سقف الإعانات.

واستطرد: الا أن اللجنة المالية في مجلس النواب لم تنصف الوزارة بعد أن ناقلت تريليونين ومئة مليار دينار من مجمل المبالغ المخصصة الى أبواب أخرى من الموازنة وبضمنها مبلغ تريليون و600 مليار دينار من تخصيصات الحماية الاجتماعية فقط، وهو ما أضر كثيرا ببرامج الوزارة وخططها للمرحلة المقبلة.

وتابع أن اللجنة المالية خفضت المبلغ المخصص لهيئة الحماية الاجتماعية بشكل مفاجئ على الرغم من اتفاقنا مع اللجنة قبل يومين من التصويت على الموازنة على عدم التخفيض. انتهى م3

شاهد أيضاً

محافظ بغداد: مشروع مجاري حي الوحدة سيخدم 100 ألف نسمة

أكد محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، اليوم السبت، وجود جدية في إنجاز مشروع مجاري حي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *