لتوحيد مواصفات البناء .. مساعٍ لتشكيل “مجلس البناء العراقي”

تعمل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة اليوم السبت على تشكيل (مجلس البناء العراقي) الخاص بتوحيد مواصفات البناء، فضلا عن تشريع قانون ملزم لتطبيق كودات البناء في البلاد.

وقال مدير عام دائرة المباني في الوزارة خليل إبراهيم، إن “الوزير بنكين ريكاني اجتمع مع اللجنة العليا لمشروع المدونات العراقية وتطبيق الكودات العربية الموحدة للبناء”، مشيرا إلى أن “الاجتماع تمخض عن الاتفاق على إعداد مسودة قانون البناء العراقي، إضافة إلى تشكيل مجلس للبناء يضم جميع الجهات والدوائر المعنية بهذا الموضوع، ليكون نافذة لتوحيد جميع الآليات الخاصة بالبناء، إلى جانب إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمدونات”.

وأفاد بأن “الاجتماع تناول أيضاً دراسة مذكرة أعدها ممثل البلاد في اللجنة الدائمة لإعداد وصياغة وتحديث الكودات العربية الموحدة للبناء الذي عقد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة وتضمن عدداً من الرؤى والمقترحات بهذا المجال”، مؤكدا أن دائرته “تجري حاليا “.

دراسة المقترحات الرئيسة، بغية تعزيز عمل تطبيق المدونات في البلاد والبالغ عددها 43 مدونة حتى الآن، منها تشريع قانون ملزم لتطبيقها وإلزام الجامعات العراقية المختصة بإدخالها ضمن مناهجها لتكون مرجعاً ودليلاً استرشادياً أكاديمياً، فضلاً عن إقامة ورش عمل ودورات تدريبية لزيادة الوعي بها”.

شاهد أيضاً

مواقف لا يحسد عليها.. تداعيات تأخر الرواتب تجعل المواطن في حرج

مواقف لا يحسد عليها.. تداعيات تأخر الرواتب تجعل المواطن في حرج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *