وضع اللمسات الأخيرة على مشروع “الحديقة السومرية” في الأهوار

وضعتْ ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة بمحافظة ذي قار اللمسات الاخيرة للمباشرة  بتنفيذ مشروع “الحديقة السومرية”، على امل ان تنتهي المرحلة الاولى من المشروع قبل نهاية العام الحالي.

وقال مدير ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة عدنان الموسوي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /الغدير/، ان “المشروع  يمتد عبر مراحل متعددة تهدف الى الحصول على المياه الثقيلة وإعادتها الى مجرى النهر او الاهوار بعد الفلترة والتنقية، عبر التخلص من مياه المجاري وانشاء (حديقة سومرية) بيئية تحد من الاضرار التي تسببها المياه الملوثة”.

وأضاف الموسوي، ان “وزارة الموارد المائية تدعم هذا المشروع وقد وضعته ضمن مشاريع البنى التحتية للأهوار للعام الجاري”.

من جهته اكد عضو اللجنة الدولية الاستشارية لمشروع “الحديقة السومرية” جاسم الاسدي، أن “هذا المشروع يتمتع بطابع دولي اما الجهة المنفذة له فهي وزارة الموارد المائية ومركز الاهوار والاراضي الرطبة”.

وقال الاسدي، ان “اللجنة التي ضمت خبراء من العراق واميركا وبريطانيا وهولندا وايطاليا ناقشت في ذي قار على مدى الثلاثة ايام الماضية  تفاصيل هذا المشروع مع محافظ ذي قار ومركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية”،

مشيرا الى أن “هذا المشروع هو مقترح قدمته منظمة طبيعة العراق وعملت على تسويقه عالميا وشكلت لجنة دولية تضم ستة مستشارين من دول متعددة لمتابعته”.

ولفت الى أن “المشروع انطلق من سنغافورة واقترحته اللجنة على وزارة الموارد التي رحبت به ودعمته لان مسألة معالجة مياه الصرف الصحي باتت قضية مهمة لها تداعياتها على السكان المحليين والتنوع البيئي لان هذه المياه لا تخضع الان لأية معالجة كيميائية ولا بايولوجية وتلحق اضرارا كبيرة بالبيئة”.

واوضح الاسدي ان “الاستزراع النباتي هو معالجة علمية حديثة وغير مكلفة لمياه الصرف الصحي وتنقيتها والاستفادة منها”.  انتهى م3

شاهد أيضاً

العامري يشدد خلال لقائه محافظ بغداد على أهمية تسريع وتيرة انجاز المشاريع

بحث رئيس تحالف نبني هادي العامري مع محافظ بغداد عبد المطلب العلوي عدداً من الملفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *