بوتين : إذا كان هناك من يريد صدام مباشر مع روسيا فأنها مستعدة له

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لا تريد الدخول في صدام مباشر مع الناتو ، لكنه حذر في الوقت ذاته من أنه “إذا كان هناك من يريد مثل هذا الصدام فأن روسيا مستعدة له”.

بوتين للصحفيين عقب قمة روسية أفريقية في سان بطرسبورغ ، قال “نحن مستعدون دائمًا لأي سيناريو ، ولكن لا أحد يريد ذلك ، وبمبادرة من الجانب الأميركي شكلنا في وقت معين آلية خاصة لمنع الصدامات ، ورؤساء إدارات معينة من الجانبين يتواصلون مباشرة ولديهم الفرصة للتشاور بشأن أي موقف متأزم”.

وأضاف “لا أحد يريد أي صدامات ، ولكن إن رغب أحد غيرنا في ذلك فنحن مستعدون”

إلى ذلك ، أكد الرئيس الروسي خلال كلمة بشأن نتائج القمّة الروسية الأفريقية الثانية أنّ الدول الأفريقية تُفكّر بصدق في كيفية إنهاء الأزمة في أوكرانيا ، مضيفاً أنّ روسيا لم ترفض محادثات السلام مع أوكرانيا ، لكن كييف وقّعت مرسوماً بشأن حظر التفاوض معنا ، مشيراً إلى أنّ عدة نقاط من المبادرة الأفريقية للسلام يصعب تنفيذها، ومنها وقف إطلاق النار ، ولاسيما أنّ أوكرانيا تواصل هجومها ، مضيفاً أنّ مبادرة السلام الأفريقية يُمكن أن تستند إلى محاور، مثل المبادرة الصينية.

وبيّن فلاديمير بوتين أنّ أوكرانيا تكبّدت خسائر بشرية فادحة منذ الـ 4 من حزيران بينها 415 دبابة ، في حين أن ثلثي الآليات التي خسرتها في المعارك غربية الصنع ، مؤكداً أنّ أخطاء الغرب هي أصل المشكلة في أوكرانيا.

واتفق السبت المشاركون في القمة الروسية – الأفريقية الثانية على اعتماد خطّة عمل مشتركة حتى عام 2026، وأكد الرئيس بوتين أنّ “القادة الأفارقة عبّروا عن رغبتهم السياسية في التعاون مع روسيا”.

انتهى

 

شاهد أيضاً

الجيل الجديد تدعو المحكمة الاتحادية إلى عدم القبول بتأجيل انتخابات برلمان إقليم كردستان

دعت كتلة الجيل الجديد النيابية المحكمة الاتحادية إلى عدم القبول بتأجيل انتخابات برلمان إقليم كردستان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *