بوتين يعلن عن فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة بالمنتدى الروسي الأفريقي في سان بطرسبرغ، أنّ روسيا “ستكون مستعدة خلال الأشهر الـ3 المقبلة لتقديم الحبوب بشكل مجاني لعدد من الدول الأفريقية”. 

وأكّد بوتين أنّ روسيا “متّهمة بأنها تُطوّر العلاقات التجارية والإنسانية مع أفريقيا”، مشدّداً على أنّ “الغرب يضع عراقيل جديدة أمام واردات الحبوب، ويتهمنا بإعاقة توريد هذه الحبوب”.

وأوضح الرئيس الروسي أنّ موسكو “تسعى إلى تكوين نظام أكثر عدلاً لتوزيع الموارد، وبالتالي تفادي أزمة عالمية”، معلناً أنّ روسيا “مستعدة لنقل تجربتها في الإنتاج الزراعي للدول الأفريقية، ومستعدة أيضاً للمساعدة في مجال الطاقة”.

العلاقات التجارية مع أفريقيا شهدت نمواً
وفي كلمة سبقت المنتدى، أكد الرئيس الروسي أنّ “العلاقات التجارية مع البلدان الأفريقية شهدت نمواً، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً، على الرغم من الوباء والعقوبات”.

ولفت بوتين، في اجتماع مع رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس اتحاد جزر القمر ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى أن بلاده “تؤيد انضمام الاتحاد الأفريقي إلى الهياكل الدولية الرائدة، وكانت من أوائل من دعم مبادرة منح أفريقيا عضوية في مجموعة العشرين”، مضيفاً أنّ موسكو “تتوقّع أن يتمّ اتخاذ هذا القرار في أيلول/سبتمبر في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي”.

وأشار بوتين إلى أن “روسيا تعتبر الاتحاد الأفريقي منظمة إقليمية رائدة، تشكّل بنية أمنية حديثة في القارة، وتخلق الظروف لضمان مكانة أفريقيا اللائقة في نظام العلاقات الاقتصادية العالمية”.

شاهد أيضاً

العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد تجاوز إندونيسيا بثنائية

تأهل منتخبنا الوطني الإولمبي العراقي إلى أولمبياد باريس، بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بهدفين لواحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *