المالية البرلمانية توصي إجراءات البنك المركزي للحفاظ على استقرار أسعار الصرف

أوصت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي بمراجعة الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي للحفاظ على استقرار أسعار الصرف.

وقال رئيس اللجنة النائب عطوان العطواني في تصريح صحفي إن اللجنة استضافت محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق وجرى خلال الاستضافة التأكيد على مراجعة الإجراءات المتخذة من قبل البنك للحفاظ على استقرار أسعار الصرف والسوق.

وأضاف العطواني أن هذه الإجراءات لم تعد كافية ويجب اتخاذ إجراءات جديدة و بما يضمن إعادة استقرار السوق والسيطرة على أسعار صرف الدولار ، محذرا من حساسية الموقف خاصة وإن هذه الأزمة لا تقل خطورة عن التحدي الإرهابي ، كونها تهدد وجود الدولة لاسيما في ظل وجود عامل خارجي يعمل جاهدا على زعزعة الاستقرار السياسي والأمني.

ودعا العطواني إلى عقد لقاء موسع مع رئيس الوزراء لبحث تداعيات القرار الأخير بإغلاق عدد من المصارف ومراجعة التدابير المتخذة من قبل البنك المركزي فيما يخص بيع الدولار ، وكيفية تبسيطها والعمل على توفير العملة الأجنبية لجميع التجار، وتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية ومنع التهريب الذي أدى إلى خلق سوق موازِ يكون فيه الفارق كبير  جدا وغير مقبول.

وقال رئيس اللجنة المالية النيابية “نطمئن أبناء شعبنا العزيز ، بأن وضع البلد الاقتصادي جيد  ولدينا مقومات تجاوز هذه الأزمة ، وإننا في اللجنة المالية نتابع بشكل متواصل هذا الملف وتداعياته على السوق والمواطن ، ونعكف حاليا وبالتنسيق مع الحكومة والبنك المركزي على إيجاد الحلول الناجعة لإنهاء الأزمة”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

أوبك: الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً العام الحالي

ثبتت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، اليوم الثلاثاء، توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي عند 2.8% خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *