الاصابات بالحمى النزفية في كركوك ترتفع الى خمس

كشفت مديرية صحة محافظة كركوك، اليوم الاثنين، عن ظهور اصابة جديدة بمرض الحمى النزفية في المحافظة، ليرتفع عدد المصابين بالمرض في المحافظة الى خمسة أشخاص.

وقال مدير صحة محافظة كركوك زياد خلف في تصريح  انه “ظهرت لدينا اصابة جديدة بمرض الحمى النزفية في محافظة كركوك، لطفلة تبلغ من العمر خمس سنوات في مستشفى الشفاء”، مبيناً أن “وضع الطفلة الصحي، والتي هي من أهالي قضاء الحويجة، جيد”.

وأوضح زياد خلف ان “عدد الاصابات بمرض الحمى النزفية في المحافظة ارتفع بذلك الى خمس اصابات، من ضمنها حالة وفاة واحدة لقصاب، أما باقي المصابين فقد تحسنت أوضاعهم الصحية”.

يشار الى ان الفرق البيطرية في كركوك قامت مؤخراً بحملة رش الحيوانات والحظائر بمادة الدلتايام للقضاء على الوسط الناقل للمرض (القراد)، بالإضافة إلى توعية المواطنين حول كيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة وتوخي الحيطة والحذر، لمنع تكرار إصابات أخرى في محافظة كركوك.

يعدّ العراق بين بلدان شرق المتوسط التي تتوطّنها حمى القرم – الكونغو النزفية، بحسب المنظمة.

منظمة الصحة العالمية كانت قد ذكرت ان انتقال “حمى القرم – الكونغو النزفية” إلى البشر يحدث إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة.

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح من 10 إلى 40 بالمائة من المصابين، وفق منظمة الصحة العالمية.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *