نينوى تتصدر.. العراق يحقق أكبر رقم بتسويق الحنطة في تاريخه

أعلنت وزارة التجارة العراقية، تحقيق أكبر رقم من حيث تسويق الحنطة في تاريخ الحكومات العراقية، مشيرة الى أن نينوى تتصدر المحافظات المنتجة لمحصول الحنطة في البلاد

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر الكرعاوي في تصريح صحفي تابعته (الغدير) ان “تسويق الحنطة في هذا الموسم تجاوز الخمسة ملايين طن، وهنالك كميات أخرى تنتظر التسويق”، مرجحاً أن “يصل انتاج الحنطة الكلي في الموسم الحالي الى نحو خمسة ملايين و200 الف طن”.

وأضاف: “حققنا اكبر موسم لتسويق الحنطة في تاريخ العراق، حيث لم نصل الى هذا الرقم بتاريخ الحكومات العراقية بمختلف العصور”.

يشار الى ان وزارة التجارة العراقية، اعلنت في وقت سابق نجاح الموسم التسويقي لموسم الحنطة من خلال العمل بشفافية وبوتيرة متصاعدة، ودفع كافة مستحقات المزارعين والفلاحين المسوقين خلال 48 ساعة.

بخصوص أعلى المحافظات انتاجاً لمحصول الحنطة، أوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب ان “محافظة نينوى تتصدر المحافظات العراقية من حيث انتاج الحنطة، حيث سوقت لغاية الان 870 الف طن، ومن الممكن أن يصل الانتاج الى 900 الف طن”.

ونوه الى ان “وفداً من وزارة التجارة زار محافظة كركوك، ومن ثم محافظة نينوى، ويتواجد اليوم في محافظة أربيل، لأجل متابعة عملية تسويق الحنطة”.

يذكر أن خطة التسويق كانت تعتمد سابقاً على ثلاث درجات من المحصول، وكان سعر الدرجة الأولى يزيد بـ 120 ألف دينار عن الدرجة الثانية وبنحو 200 – 250 ألف دينار عن الثالثة، وقد تم تحديد السعر لهذا الموسم بـ 850 ألف دينار (للطن) بدون خصم، وبخصم بسيط يبلغ 25 ألف دينار ليصبح 825 ألف دينار، وحنطة بخصم (ب) قد يبلغ سعرها 800 ألف دينار.

شاهد أيضاً

طريق التنمية وملفات جرى الاتفاق عليها خلال زيارة اردوغان على طاولة اجتماع السوداني

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجتماعاً خاصاً لمتابعة الملفات التي تم الاتفاق عليها خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *