العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الصحي

وقع وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم السبت، مع نظيره الإيراني بهرام عين اللهي مذكرة تفاهم للتعاون الصحي، تضمنت عدداً من الملفات.

وقال وزير الصحة صالح الحسناوي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، إن “مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجانبين تضمنت عدداً من الملفات أهمها توطين الصناعات الدوائية وتبادل التجارب الصحية والأطباء والتعاون في المجالات الدولية”.

ولفت الوزير الى ان “العلاقة بين البلدين عميقة والعراق يسعى الى تعزيز هذه العلاقة من خلال اهداف استراتيجية واحدة تعزز موقف البلدين في المواقع الاقليمية والدولية”.

وأشار الى أن “أولويات البرنامج الحكومي في جانب العلاقات الخارجية هو تعزيز وتوطيد أواصر العلاقة بين العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية”.

واضاف ان “هناك العديد من الامور التي تتعلق بالجانب الصحي وهناك مشتركات كثيرة تبدأ بصحة المسافرين والصحة العامة والأمن الغذائي والجانب الدوائي”.

وأكد أن “وزارة الصحة قامت وللمرة الاولى بعد عام 2003 بتسهيل تسجيل الادوية الايراني بشكل غير مسبوق ويجب ان يكون هناك تكييف من الجانب الايراني مع القوانين العراقية السائدة حتى يكون التعاون في اعلى مستوياته”.

وأوضح أن “هناك تعاون في مجال التعليم الطبي وان هناك الالاف من الطلبة العراقيين في مجالات الاختصاصات الطبية الذين يدرسون في الجامعات الايرانية”

وذكر أن “الصناعة الدوائية في العراق أحد اهم جوانب البرنامج الحكومي الذي يهدف الى توطين الصناعة الدوائية في العراق وكذلك من اولويات عمل الحكومة هو العمل على نقل التكنولوجية الايرانية الى العراق وهناك العديد من الشراكات بين الشركات الايرانية والقطاع الخاص العراقي لنقل التكنولوجيا الايرانية في مجال نقل صناعة الادوية البايلوجية الى العراق والحكومة قدمت كافة التسهيلات لتعزيز التعاون في هذا المجال”.

ولفت الى أنه “يجب توحيد المواقف المشتركة بين البلدين على المستوى الصحي على صعيد السياسة الصحية الدولية”.

شاهد أيضاً

صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصهيوني إلى 34388 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 34388 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *