2026 FIFA World Cup Trophy on display before press conference at Rockefeller Plaza. Thursday, June 16, 2022, in New York. (AP Photo/Noah K. Murray)

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يحدد موعد سحب قرعة تصفيات كأس العالم وكأس آسيا

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موعد سحب قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وأعلن الاتحاد تحديد يوم السابع والعشرين من تموز الحالي موعدا لسحب القرعة في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور للدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

ويشارك 45 منتخباً في تصفيات كأس العالم 2026 التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة وستكون هذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها منافسات الدورين الأول والثاني ضمن تصفيات كأس آسيا.

ومع رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً ، للمرة الأولى في تاريخ البطولة فقد قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعمل تعديلات على نظام التصفيات حيث تمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف في النهائيات العالمية. مما يعني أن المنتخبات الـ18 صاحبة التصنيف الأدنى من أصل 45 منتخباً ، بحسب التصنيف المقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم ، والذي سيصدر يوم 20 تموز سوف تستهل مشوار المنافسة من خلال الدور الأول في التصفيات المشتركة.

وسيتم تقسيم هذه المنتخبات الـ18 إلى 9 مواجهات بحيث يتقابل كل فريقين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 تشرين الأول المقبل.

وتتأهل المنتخبات التسعة التي تحقق الفوز في الدور الأول من أجل المشاركة في الدور الثاني ، كي تنضم إلى 27 منتخباً بحيث يتواجد 36 منتخباً في الدور الثاني ، سيتم تقسيمها إلى 9 مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب ، وذلك خلال الفترة من شهر تشرين الثاني المقبل ولغاية حزيران 2024.

 

وتتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع ، وتضمن في ذات الوقت الحصول على مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

ويجري سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 الى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت سيكون هنالك مقعد تاسع متاح من خلال التأهل إلى الملحق العالمي “.

 

في الجهة المقابلة فإن المنتخبات الـ18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في مجموعاتها خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة ، تنتقل للمنافسة في الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا ، وسيتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة في وقت لاحق.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني: انتفاضة الطلبة والنخب في الغرب لن تخمد بممارسة العنف

قال الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إن انتفاضة الطلاب والأساتذة والنخب في الغرب التي انطلقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *