الاضطرابات في فرنسا تتصاعد.. واعتقال نحو ألف شخص منذ بدء الاحتجاجات

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان،، أن أكثر من 270 شخصاً تم احتجازهم في فرنسا خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد أمس، احتجاجاً على مقتل الفتى نائل مرزوق على يد الشرطة الفرنسية، ما يرفع عدد المعتقلين إلى نحو ألف شخص، خلال 4 أيام. 

وقال دارمانان في تغريدة: “حتى الآن، تم احتجاز أكثر من 270 شخصاً، بينهم أكثر من 80 في مرسيليا، حيث يصل حالياً تعزيزات كبيرة”.
وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قالت في وقت سابق، إنّ العدد الإجمالي للمعتقلين منذ بدء الاحتجاجات، بلغ نحو ألف معتقل.

وأضافت أن النيران أضرمت في نحو 1350 سيارة فيما تعرض 234 مبنى للحرق أو التخريب وأحصي 2560 حريقاً على الطرقات العامة.

وأوضح دارمانان في حوار مع قناة “TF1” الفرنسية، أن أكثر من 45 ألف ضابط إنفاذ القانون، بما في ذلك الوحدات الخاصة، شاركوا في “مكافحة الشغب” في فرنسا، وأصيب أكثر من 300 ضابط شرطة وشرطي بجروح خلال الأيام الثلاثة الأولى من الاضطرابات في البلاد.

وقالت الوزارة في حصيلة لا تزال موقتة إن “79 شرطياً ودركياً أصيبوا بجروح” خلال أعمال الشغب ” التي شهدتها البلاد الليلة الماضية”.

وذكر راديو “فرانس إنفو” نقلاً عن مصدر حكومي، يوم السبت، أن رئيسة الوزراء الفرنسية، اليزابيث بورن، حثت جميع وزراء الحكومة على العودة إلى باريس والبقاء هناك في ظل استمرار الاضطرابات في البلاد.
وأعلن أن هناك انتشار كثيف للشرطة الفرنسية في ضواحي باريس التي شهدت سابقاً العديد من الاحتجاجات.

وفي وقت سابق، حث مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الحكومة الفرنسية على “معالجة جدياً المشاكل العميقة للعنصرية والتمييز في إنفاذ القانون” بعد مقتل الشاب نائل مرزوق، يبلغ من العمر 17 عاماً، على يد الشرطة في فرنسا.

وفي صباح الثلاثاء الماضي، أطلقت الشرطة النار على المراهق خلال تفتيش على الطريق في نانتير، ضاحية إلى الغرب من باريس.

ونتيجة لذلك، اندلعت الاحتجاجات في عدة مدن في فرنسا، ويقوم الشباب بحرق السيارات ومباني الشرطة، ونهب المتاجر. وتم نشر قوات الشرطة الخاصة في عدة مدن، واستخدام مدرعات ومروحيات.

وتوفي شاب عشريني، أمس، في شمال غرب فرنسا متأثّراً بإصابته بجروح في إثر سقوطه فجراً من على سطح متجر خلال التظاهرات التي تشهدها البلاد.

وتتواصل الاحتجاجات في عدة مدن فرنسية. وأفاد موفد الميادين بوقوع أعمال عنف وإضرام نيران في وسط مدينة مرسيليا جنوبي فرنسا.

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *