غداً تبدأ امتحانات السادس الإعدادي بالعراق.. وتساؤل من أولياء الأمور: هل الأسئلة مقياس لمستوى الطالب؟

مع بدء امتحانات الإعدادية العامة في مختلف الدول العربية ولاسيما العراق، يسأل أولياء الأمور: هل فعلا أسئلة الامتحانات مقياس لتحديد مستوى الطالب؟. 

سؤال قد تتغير إجابته مع تنوع الأسئلة وغرابتها، ويجد الطالب نفسه أمام تحدٍ يمكن أن يجعله يعيش حالة من القلق والتوتر أو يجد نفسه في منطقة مريحة له ولإبداعاته.

فمن يقرر شروط وضع هذه الأسئلة؟ ومن يختارها؟

وفي كل صيف، تنتاب الأسر العربية حالة من القلق والتوتر، عندما يُصادف موعد امتحانات الثانوية العامة.. والسبب.. الأسئلة “المحيرة”.. التي تثير علامات استفهام عدة حول المسؤول عن وضع امتحانات المناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية. وهل يهدف (فعلا) بهذه النوعية من الأسئلة قياس التحصيل الدراسي والمعرفي للطلبة؟.

وما بين انزعاج أولياء الأمور من مستوى أسئلة الامتحانات، وتأكيد وزارات التعليم في غالبية الدول على منطقية هذه الأسئلة يبقى الطالب في دوامة التوتر والضغط العصبي حتى وقت ظهور النتيجة.

شاهد أيضاً

وزير النفط يفصل مشاريع استثمار الغاز ويتوقع إنتاج 600 مقمق خلال ثلاث سنوات

أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، أنه من المخطط أن تثمر مشاريع استثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *