الأعرجي يحذر المجتمع الدولي من خطر مخيم الهول السوري على أمن العراق والمنطقة

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي أن العراق سعى وبخطوات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب على مستوى التخطيط والتنسيق والعمليات النوعية المستمرة وشراكته مع التحالف الدولي.

الأعرجي وخلال كلمة العراق التي ألقاها في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لرؤساء مكافحة الإرهاب المنعقد في نيويورك قال إن العراق تسلم أكثر من 3 آلاف إرهابي من العراقيين ممن كانوا في سجون شمال شرقي سوريا ، مبينا أن مجلس النواب العراقي قد منح الثقة للحكومة الحالية في الـ 27 تشرين الأول 2022 ، ويجري تنفيذ المنهاج الحكومي وفق رؤية منهجية تستهدف مجالات متعددة.

وأكد الأعرجي أن الحكومة العراقية استطاعت خلال السبعة أشهر الأولى من عملها من تحقيق تفاعل المجتمع وإعادة الثقة بين الدولة والمواطن ، لافتا إلى أن مجلس النواب العراقي استطاع التصويت على موازنة هي الأولى في العراق للسنوات ( 2023 و2024 و 2025 ) والتي اشتملت على إستراتيجية واضحة للإعمار والخدمات والإصلاح ومكافحة الفساد وبناء مؤسسات الدولة.

وبين الأعرجي أن العراق سعى وبخطوات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب على مستوى التخطيط والتنسيق والعمليات النوعية المستمرة وشراكته مع التحالف الدولي ، مشيرا إلى أن هذه الشراكة قوّضت بيئة الإرهاب ودمرت قدراته وقتلت قياداته.

وأضاف الأعرجي أن الحكومة العراقية وبعد تحقيق النصر العسكري على “داعش” الإرهابي أقرت خطة وطنية لإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية ، حيث تضمن المنهاج الوزاري التزاما واضحا بتحقيق ذلك ، ويجري العمل والتنسيق في هذا الجانب مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت وكذلك منسق الشؤون الإنسانية والمنظمات الدولية العاملة في العراق.

وأوضح الأعرجي أن الحكومة العراقية اهتمت بمخيم الهول السوري الذي يبعد عن الأراضي العراقية 13 كيلو مترا ويضم أكثر من 50 ألف نسمة من العراقيين والسوريين وبحدود 10 آلاف من الأجانب مما يسمى بـ”المهاجرين” وغالبيتهم من النساء والأطفال “، مؤكدا أن هذا المخيم يعد تهديدا مباشرا للأمن القومي العراقي وللمنطقة ، كونه بيئة مضطربة اجتماعيا ويسودها العنف والجريمة والتطرف.

وفيما يتعلق بالعوائل العراقية المتواجدة في مخيم الهول ، أشار الأعرجي إلى ان “الحكومة العراقية اتخذت قرارا شجاعا بنقل 10 وجبات لحد الآن وبلغ مجموع العوائل العائدة  1393  بواقع 5569 شخصا منهم 840 عائلة جرى تأهيلها وإعادة اندماجها في 7 محافظات ، بينما بلغ عدد العوائل التي هي قيد التأهيل 553 عائلة.

وطالب الأعرجي المجتمع الدولي بدعم المؤسسات العراقية المعنية بهذا الملف ، وبالأخص وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بجهد دولي تخصصي في برامج التأهيل والاندماج ، بالإضافة إلى تأكيد العراق على اهتمام المنظمة الدولية لحث وتشجيع الدول على سحب رعاياها من مخيم الهول السوري من أجل تفكيكه وإغلاقه نهائيا.

وتابع الأعرجي، أن الحكومة العراقية حرصت على متابعة وملاحقة جميع المتهمين بالإرهاب بالتنسيق مع الأصدقاء والأشقاء ، مبينا أن العراق تسلم أكثر من 3 آلاف إرهابي من العراقيين ممن كانوا في سجون شمال شرقي سوريا وجرى تحويلهم إلى الجهات المختصة لعرضهم على القضاء العراقي ، لمحاكمتهم قانونيا وتطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

كما بين الأعرجي أن الحكومة العراقية اهتمت بملف سنجار بعد تحريره من خلال التنسيق مع السكان المحليين وحكومة إقليم كردستان ، حيث عقد اتفاق مهم في نهاية عام 2021 بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ، واتخذت الحكومة خطوات مهمة في الجانب الإنساني وبعد إقرار الموازنة الحالية خُصصت أموال كبيرة لإطلاق حملة إعمار كبيرة في سنجار والوحدات الإدارية التابعة له ، ويجري الآن تنسيق عالٍ ومهم لحسم الإدارة المحلية للقضاء بالتنسيق والتشاور مع السكان المحليين وإقليم كردستان وبالتعاون مع الجهد الدولي والأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالناجيات الأيزيديات ، أكد الأعرجي أن الحكومة العراقية اهتمت بهذا الملف بشكل خاص ، ومازالت الأجهزة المختصة تبذل الجهود لإعادة جميع المخطوفات من قضائي تلعفر وسنجار من أيدي عصابات “داعش” الإرهابية.

ونقل الأعرجي خلال المؤتمر ، تأكيد الحكومة العراقية على أهمية الدعم الدولي للعراق في ملفات مخيم الهول ومكافحة الإرهاب وسنجار ، لافتا إلى أن الحكومة العراقية تعمل على تنويع فرص المصالح الاستثمارية وخلق المصالح المشتركة ضمن رؤية عراقية طموحة إقليميا ودوليا ، مشيرا إلى أن العراق ساهم وما يزال في تقريب وجهات النظر بين الدول الإقليمية وإعادة علاقاتها وإيجاد فرص للحوار والدبلوماسية الهادفة ، لمناقشة الأزمات القائمة بين الدول.

وختم الأعرجي كلمته ، بأن حكومة العراق ماضية بتنفيذ التزاماتها ومنهاجها والتنسيق مع المجتمع الدولي في التعاون الإقليمي والدولي ، مقدما شكر حكومة العراق للأمم المتحدة والتحالف الدولي ولكل الأصدقاء والأشقاء الذين وقفوا مع العراق ، مؤكدا أن فتوى المرجعية الدينية قد دافعت عن العراقيين والعراق والمقدسات.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

التربية النيابية توضح بشأن قرار قطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية

كشفت لجنة التربية النيابية، عن أن قرار قطع خدمة الإنترنت خلال مدة الامتحانات الوزارية للعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *