السوداني: العراق سيستضيف هذا العام مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي

اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن العراق سيستضيف هذا العام مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن “العراق يملك احتياطيا نفطيا يصل إلى 145 مليار برميل”، مبينا، أنه “يرغب باستثمارات متبادلة مع الأشقاء وخاصة في قطر”.

وأضاف، أن “العراق مستعد للعمل مع الأشقاء لتحقيق السلام والتنمية والازدهار”، مشيرا إلى” أننا بحثنا مع أمير قطر الفرص الاستثمارية في البناء والإعمار داخل العراق، ومشاركة الشركات القطرية بمشاريع البنى التحتية”.

وأكد، أن “هناك رغبة جادة من قطر للمشاركة في مشروع التنمية”، لافتا إلى” أننا سعداء بهذه الرغبة القطرية”.

وجدد رئيس الوزراء “التأكيد على تنسيق المواقف إزاء التحديات المشتركة في المنطقة”، مخاطبا الجميع بالقول: إن “العراق استعاد مكانته الطبيعية ودوره في المنطقة، وهو مستعد للعمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق السلام والازدهار”.

وأشار إلى، أن “الدول العربية ودول المنطقة قادرة على إنشاء تكتل اقتصادي ناجح”، مجددا التأكيد “على إيجاد تكتل اقتصادي بين البلدان العربية والمنطقة”.

وذكر، أن “العراق سيستضيف نهاية هذا العام (مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي)”.

من جانبه أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن “زيارته إلى بغداد تعكس عمق العلاقة بين البلدين”، مبينا، أنه” تم بحث تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد”.

وأضاف، أنه “تم توقيع اتفاقيات بين القطاعين الخاصين في العراق وقطر”، لافتا إلى، أنه “تم مناقشة المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي”.

وتابع أمير قطر: “ندرك أهمية العراق بالمنطقة وأمن العراق جزء من استقرار المنطقة”، مبينا، أنه “تم بحث آخر التطورات في المنطقة وأكدنا على ضرورة تغليب لغة الحوار”.

وأكد “اتفقنا مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على التبادل التجاري بين العراق وقطر ويجب أن ينمو”.

شاهد أيضاً

قمة عراقية فلسطينية : دعوات للمجتمع الدولي للعمل على إيجاد حلول شاملة للقضية الفلسطينية

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد على أهمية تعزيز العمل المشترك ودعم نضال الشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *