حراك حكومي لإنجاز متطلبات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

أكدت وزارة التجارة، اليوم الخميس، وجود حراك حكومي واسع لإنجاز المتطلبات الخاصة بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، فيما أشارت إلى حسم ملف المساهمات المالية لدى المنظمة.

وقال المكتب الإعلامي في تصريح : إن” وزارة التجارة تعمل على إنجاز المتطلبات من خلال ترؤس وزيرها أثير الغريري للجنة الوطنية المعنية بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية”، مبيناً، أن” المتطلبات تتعلق بالسلع والخدمات وملف الزراعة وتحديث النظام الجمركي”.
وأضاف، أنه “جرى مؤخرا العمل مع الهيئة العامة للجمارك للانتهاء من تحديث النظام الجمركي، تمهيدا لوضع التعريفات لبنود قانون التعرفة بغية التفاوض عليها مع المنظمة”.
وأضاف، أن” التنسيق جار مع القطاع الخاص العراقي وإقليم كردستان لغرض توحيد الملفات المتعلقة بالمتطلبات التي تم الإشارة إليها ومن ثم تقديمها للمنظمة”، مشيرا إلى، أن” العمل يجري على تهيئة الفريق التفاوضي العراقي وبناء قدرات المفاوضين فنيا ولغويا لغرض المباشرة بعقد الجولات التفاوضية مع الدول الأعضاء”.
وذكر، أن” مسيرة انضمام العراق للمنظمة لم تتأثر بالأحداث الدولية لكن تأخر إقرار الموازنة العامة للعراق أبطأ من وتيرة العمل والتنسيق مع المنظمة بسبب تأخر تسديد المساهمات السنوية المترتبة على العراق كعضو مراقب”.
ولفت إلى، أنه “برعاية ومتابعة مباشرة من وزير التجارة رئيس اللجنة الوطنية وبالتنسيق مع وزارة المالية، تم حسم ملف المساهمات المالية المترتبة على العراق لدى المنظمة وتسديدها بشكل كامل”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *