بيان لمكتبه.. السوداني من مصر يتحدث عن حملة الإعمار والقطاع الخاص

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن الموازنة الثلاثية تتضمن بنداً لدعم القطاع الخاص ومنحه ضمانات سيادية.

وذكر بيان لمكتبه تلقته “الغدير” أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ونظيره المصري، ترأس فعاليات منتدى الأعمال العراقي – المصري، التي انطلقت في العاصمة القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور نخبة من ورجال الأعمال العراقيين والمصريين”.

وقال السوداني، إن “مشاركة القطاع الخاص العراقي في هذا المنتدى، يعكس الرغبة الجادة لأن يكون القطاع الخاص شريكًا للحكومة”، مؤكداً أن “الموازنة الثلاثية التي أقرها مجلس النواب تتضمن بندًا لدعم القطاع الخاص، ومنحه ضمانات سيادية”.

وأشار، إلى “مباشرة الحكومة بتنفيذ مشاريع مهمة في قطاعي السكن والتربية، فضلًا عن تأسيس صندوق العراق للتنمية برأس مال قدره ترليون دينار، وستتفرع منه صناديق تخصصية للسكن والمدارس والكهرباء والزراعة والصحة والصناعة، وسيكون التنفيذ من قبل القطاع الخاص، الذي سيُدعم من الحكومة، كما ستتوفر له البيئة المطلوبة للاستثمار”.

ولفت السوداني، إلى “عزم الحكومة على توطين الصناعات الدوائية، حيث تم وضع لائحة بأهم الإجراءات والتسهيلات التي تمكّن المنتجين والمصنعين من دخول العراق لإنشاء مصانعهم، فضلًا عن المشاريع الخاصة بالصناعات التحويلية والبتروكيمياوية”، مبيناً “حاجة العراق لمصانع إنتاج تقانات الري الحديثة من أجل مواجهة شحة المياه”.

وشدد رئيس الوزراء، على “دعم الشراكات بين القطاع الخاص المصري والعراقي، ولفتَ إلى إعادة النظر بالتبادل التجاري بين البلدين”.

 

شاهد أيضاً

برئاسة العراق.. مؤتمر العمل العربي يصوت على مقترح إنشاء صندوق لإغاثة الشعب الفلسطيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *