انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر.

وذكر مكتب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بيان تلقته “الغدير”، أن “أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر انطلقت اليوم، برئاسة السوداني ونظيره المصري مصطفى مدبولي”.

وقال مدصر حكومي بوقت سباق، لـ(الرابعة)، إن “السوداني، سيبحث خلال زيارته إلى مصر، العلاقات الثنائيّة والتَّعاون بين العراق ومصر الذي أخذ يتنامى في تطورٍ مستمر وبما يخدم الشعبين الشقيقين”.

وأضاف أن “زيارة السوداني، تستهدف تفعيل أعمال اللجنة العليا المُشتركة العراقية المصرية؛ إذ ستتم مراجعة النسخة النهائية لمحضر اجتماعات اللجنة العليا والوثائق المطلوبة وتنظيم الاتفاقيات ليوقع عليها رئيسا وزراء العراق ومصر”.

ولفت إلى أن “العراق أنهى من جانبه، المحضر الذي سيكون على المستوى الستراتيجي للبلدين مع ترحيب كبير على المستوى الشعبي والحكومي والسعي لبلوغ هدف توسيع هذه العلاقات على الجانب الاقتصادي ضمن رؤية الحكومة في التكامل الاقتصادي”.

وتابع: “سيتمّ توقيع (10) مذكرات تفاهم أعدّتها اللجنة العليا العراقية المصرية كما ستوقع عدد من الاتفاقيات فيما يخص التجارة البينية وغيرها”، موضحاً أن “تلك المذكّرات ستكون في مجالات التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات، والسياحة، وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي، وفي الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وفي مجال الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية، والشباب والرياضة والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية”.

وأكد أن “اللجنة ستستكمل أعمالها التي انطلقت منذ يوم السبت وبمشاركة وفود العديد من الوزارات والهيئات المستقلة؛ حيث ستتم مراجعة المسوّدات التي تمّ الاتفاق عليها من قبل الجانبين”.

وأشار إلى أن “المحضر تضمن كذلك دعوة الشركات المصرية للمُشاركة في حملة الإعمار التي سيُطلقها رئيس الوزراء العراقي من خلال موازنة الإعمار والخدمات لمدة ثلاث سنوات”، مبيناً أن “رئيس الوزراء يرافقه في زيارته، كلاً من نائبي رئيس الوزراء، وزير الخارجية ووزير التخطيط، ووزراء التّجارة والإعمار والإسكان والكهرباء ورئيس هيأة الاستثمار ومحافظ البنك المركزي ورئيس مجلس الخدمة الاتحادي وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال”.

وختم قائلاً: “كما يرافق السوداني وفداً كبيراً من رجال الأعمال العراقيين لبحث الفرص الاستثمارية بين البلدين وتحقيق المزيد من التعاون بين القطاع الخاص العراقي ومثيله في مصر”.

ووصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، إلى القاهرة، في زيارة رسمية.

شاهد أيضاً

تطوير نظام ذكي يعالج الأمراض النادرة

نجحت شركة أمريكية في تطوير نظام من شأنه أن يعالج الأمراض النادرة بواسطة الذكاء الاصطناعي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *