إيران وفنزويلا توقعان 25 اتفاقية ثنائية.. ورئيسي: علاقتنا استراتيجية

وقّعت الجمهورية الاسلامية الايرانية، وفنزويلا، اليوم الثلاثاء، عدداً من الاتفاقيات بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في العاصمة كراكاس. 

وأفاد موفد الميادين إلى كراكاس بأنّ البلدين وقّعا اتفاقاً ثنائياً في مختلف المجالات، من بينها النفط والتجارة والصحة والتكنولوجيا.

وأكد الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنزويلي، أنّ “العلاقات بين طهران وكراكاس ليست علاقات دبلوماسية عادية، بل علاقات استراتيجية”.

وقال رئيسي: “لإيران وفنزويلا خصم مشترك، هو الدول التي لا تريد السّلم لها”، مشيراً إلى أنّ البلدين لديهما “مصالح مشتركة ووجهات نظر في مجالات السعي للاستقلال والحرية والعدالة”.

ورأى رئيسي أنّ “هناك حاجة إلى تقدم أكبر في العلاقات مع فنزويلا، رغم الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين”، آملاً أنّ “يتمكن البلدان من خلال تنفيذ الوثائق الموقعة من اتخاذ خطوة كبيرة في مسار تحسين مستوى العلاقات بين البلدين”.

ووصف المحادثات مع نظيره الفنزويلي بأنها كانت مفيدة وبناءة من أجل تحسين مستوى العلاقات بين البلدين، وذكر أنّ الجانبين أكّدا خلال المحادثات أنّه “على الرغم من الإجراءات المتخذة لتطوير العلاقات، لا يزال هناك الكثير من الطاقات لتوسيع التعاون الثنائي”.

وفي إشارة إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين من 600 مليون دولار عام 2021 إلى أكثر من 3 مليارات دولار، رأى رئيسي أنّه “يمكن زيادة حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار في خطوة أولى، وإلى 20 مليار دولار في خطوة ثانية”.

بدوره، قال الرئيس الفنزويلي إنّ “زيارة رئيسي تمثل علامة فارقة جديدة في العلاقة مع إيران التي تؤدي دوراً ممتازاً كواحدة من أهم القوى الناشئة في العالم الجديد”.

وقال: “وقعنا 25 اتفاقية في هذه الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس رئيسي، ولا تزال اتفاقيات جديدة قيد التفاوض”.

شاهد أيضاً

مقارنة بالأعوام الماضية.. كربلاء المقدسة تعلن عن تسلم كميات غير مسبوقة من الحنطة

أعلنت دائرة الرقابة التجارية والمالية في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، تسلم كميات غير مسبوقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *