الموارد توضح القطاعات المشمولة بخطة الزراعة الصيفية

أوضحت وزارة الموارد المائية، اليوم الإثنين، تفاصيل إجراءاتها المطبقة لتأمين المياه في فصل الصيف والقطاعات المشمولة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في بيان: إن “الجفاف ظاهرة عالمية مرتبطة بالإيرادات المائية والتغييرات المناخية، وثمة خطط موضوعة لمواجهة هذا الأمر، والأولوية بدايةً لتأمين مياه الشرب ومياه الاستخدامات المنزلية والصحية والصناعية والبيئية”.
وأضاف، أن “الأولوية الثانية هي تأمين المياه للخطة الزراعية الصيفية والحفاظ على مكتسبات إنعاش الأهوار وتعزيز مياه شط العرب، وسنوفر المياه للأماكن التي نستطيع تجهيزها بالماء الخام من عمود دجلة والفرات وتم حفر آبار والوزارة تدفع باتجاه تقديم أقصى ما يمكن للقيام بواجبنا”.
وتابع شمال “أما فيما يخص الخزين المتحقق الآن فهو الأقل منذ سنوات طويلة، والوزارة استثمرت موسم الأمطار والزيارة التاريخية لرئيس الوزراء إلى تركيا في شهر آذار الماضي والتي زاد من خلالها الأتراك إطلاقات نهر دجلة لمدة تراوحت بين ثلاثين إلى أربعين يوماً، وهذه الإطلاقات وصلت بين 400 إلى 500 متر مكعب بالثانية”.
وتابع أن “كل هذه الطاقات الإضافية جرى تخزينها في سد الموصل”، مبيناً أن “الإجراءات التي اتخذتها الوزارة شملت كذلك رفع التجاوزات وتطبيق نظام مراشنة عال، وعدم إطلاق المياه بالنهر من دون حاجة”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *