العراق وإيران يتفقان على تنفيذ سكة حديد خاصة بنقل المسافرين بين البصرة والشلامجة

اتفقت بغداد وطهران على تنفيذ سكة حديد خاصة بنقل المسافرين بين مدينتي البصرة العراقية والشلامجة الإيرانية.

بيان لوزارة النقل أكد الأحد الاتفاق على إزالة الألغام وإنشاء جسر للربط السككي مع إيران ، فيما أشارت إلى مواصفات السكك الحديدية والقطارات المستخدمة بطريق التنمية.

وأضاف البيان أن اتفاقاً عقد مع الجانب الإيراني على تنفيذ سكة حديد لنقل المسافرين بين مدينتي (البصرة – شلامجة) ، مبينا انه تم الاتفاق على إزالة الألغام المزروعة منذ حرب الثماني سنوات بين البلدين ، في المناطق الحدودية إضافة إلى إنشاء جسر متحرك على شط العرب.

وأضاف البيان أن مشروع الربط السككي العراقي مع إيران يتعلق بنقل المسافرين فقط ، ولا يوجد إمكانية لنقل البضائع عبر القطارات عن طريق إيران لسبب واحد ، هو أن موانئ الدولة الجارة أبعد من المسافة المقررة للنقل ، ومع هذه الحال يفضل صاحب البضاعة أن تتم عملية التصدير عبر ميناء الفاو لتكون أسعارها أقل بالنسبة للمستورد.

وأوضح البيان أن مشروع (شلامجة – البصرة) مع إيران يعد من المشاريع الحيوية التي تربط البلدين ومن المشاريع الإستراتيجية والمستقبلية للسكك ضمن خطة النهوض بواقعها الخدمي والتشغيلي لتضاهي نظيراتها في الدول المتقدمة.

وبشأن طريق التنمية ، أكد المكتب أنه “بعد الدراسة والتحليل والأخذ بكافة الاعتبارات أعلاه تم اختيار أفضل المسارات من الفاو إلى الحدود التركية عند نقطة فيشخابور بطول 1161 كيلومتر وبمواصفات تتضمن سرعة تصميمية  = 300 كم / ساعة  لقطارات المسافرين وسرعة تصميمية = 160 كم / ساعة  لقطارات البضائع وخط مكهرب مزدوج وحمولة محورية  25 طن ونظام إشارات حديث المستوى الثاني (النظام الأوربي).

انتهى

 

شاهد أيضاً

بوتين يوقع مراسيم خاصة بتعيين الوزراء الجدد في الحكومة الروسية الجديدة

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء مراسيم متعلقة بتعيين نواب رئيس الوزراء والوزراء الجدد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *